الثلاثاء:
2024-04-23

إطلاق مشروع الإنترنت المجاني باستخدام الأقمار الصناعية

نشر بتاريخ: 10 أكتوبر، 2015
إطلاق مشروع الإنترنت المجاني باستخدام الأقمار الصناعية

رام مكس _ Ramallah Mix: أطلق مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ ترددين خاصين لتقديم خدمة الانترنت الأساسية بشكل مجاني ومباشر لقارة أفريقيا، بعد أشهر من عمل عملاق الشبكات الاجتماعية مع القمر الصناعي يوتلسات Eutelsat لإطلاق المشروع. –

وستعمل فيسبوك بالشراكة مع مشغل الأقمار الصناعية يوتلسات، حيث ستقوم الشركتان بشراء حزمة النطاق الترددي الكاملة للقمر الصناعي عاموس-6 “AMOS-6″، بعد دخوله الخدمة العام القادم، وذلك بهدف توسيع قدرة الوصول إلى الانترنت في القارة السمراء.

وبإمكان القمر الصناعي عاموس-6 أن يحمل ترددات تصل إلى 36 من نوعية Ka-band، ويمكنه ان يقوم بتشغيل ما يصل إلى 24 تردد Ka-band في وقت واحد، وذلك في سبيل توفير التغطية بشكل عالي الإنتاجية ضمن بقعة جغرافية.

ويعتبر نظام Ka-band صغير ولكنه يبث بقوة وسرعة في الإرسال، ويعتبر هذا النظام مميزاً لأنه يقوم بالبث بشكل جيد بتقنية HD-TV و MPGE-4، وتخطط فيسبوك ويوتلسات لاستخدام 18 تردداً Ka-band من ترددات القمر لتقديم الخدمة في شرق وغرب وجنوب أفريقيا. وستقوم الشركتان بالحصول على كل حزمة التردد النطاقي Ka-band الخاصة بالقمر عاموس-6، وقالت المتحدثة باسم يوتلسات فانيسا اوكونور بان القمر الصناعي الثابت بالنسبة للأرض يحمل 36 تردد Ka-band، ويمكن استخدام 24 منها في وقت واحد، وتنوي الشركتان استخدام فقط 18 منهم من أجل تحسين الأداء.

وسيستخدم يوتلسات حصته من عرض النطاق الترددي لتوفر النفاذ إلى الانترنت للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم والمستهلكين، حيث تقدم الشركة بالفعل خدمات مماثلة في أفريقيا باستخدام ترددات Ku band، ولكنه يتطلب هوائياً كبيراً، ورفضت أوكونور الكلام حول عرض النطاق الترددي الذي سيكون متاحة للشركات، ولا عن رسوم الخدمة التي ستفرضها يوتلسات. ويساعد فيسبوك عبر مبادرته الخاصة التي تحمل اسم Internet.org على توصيل ملايين الناس في البلدان النامية بشبكة الانترنت، وبإمكان المبادرة والتي تم إعادة تسميتها إلى Free Basics أن تسمح بوصول سكان 19 بلداً إلى الانترنت المجاني والمنخفض التردد والذي يحتوي على 60 خدمة انترنت أساسية حالياً، مثل البحث والمعلومات الصحية وذلك من خلال الهواتف الخليوية.

860x484 (2)

وسيقوم فيسبوك ويوتلسات بربط المحطات الموجودة في أفريقيا إلى بوابات انترنت مخصصة في فرنسا وإيطاليا وإسرائيل عبر القمر الصناعي عاموس-6، وتعاني تلك الدول الإفريقية من عدم إمتلاكها لكابلات الألياف البصرية التي تعتبر العمود الفقري لخدمة الانترنت، والمتواجدة على المدن الساحلية الرئيسية للدول لربط شبكة الانترنت العالمية.

ولم يقدم فيسبوك معلومات حول الكيفية التي سيقوم من خلالها بتغطية كلفة استئجار القمر الصناعي عاموس-6، وتمتد الصفقة مع مشغل الأقمار الصناعية للاتصالات سبيسكوم المسؤولة عن القمر الصناعي عاموس-6 لعدة سنوات، لكن لم يتم توقيعها لتشمل العمر الكامل للقمر الصناعي والتي تكون عادة حوالي 15 عاماً. ووفقاً لموقع سبيسكوم، فإن الكلفة الإجمالية لبناء القمر الصناعي عاموس-6 تبلغ 200 مليون دولار ومن المقرر إطلاقه بحلول نهاية العام الحالي، كما أنه سيحمل ترددات من نوعية Ku-band والتي من شأنها تقديم خدمة التلفزيون إلى أوروبا والشرق الأوسط وسيكون بديلاً للقمر الصناعي عاموس-2 الذي يعمل منذ 2003

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.764 - 3.756
دينار أردني
دينار أردني
5.317 - 5.289
يورو
يورو
4.015 - 4.005
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الثلاثاء 23 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º