الجمعة:
2024-04-19

هل قضم الأظافر والشفاة يؤدى إلى السرطان ؟!

نشر بتاريخ: 07 ديسمبر، 2015
هل قضم الأظافر والشفاة يؤدى إلى السرطان ؟!
أضرار تلك العادة وكيفية التخلص منها!
رام الله مكس – وكالات – قضم الأظافر ومص الأصابع والشفتين وتحريك الأرجل وغيرها من الحركات الغير تقليدية التي يعتاد عليها الكثير من الناس وتكون ناتجة في أغلب الأحيان عن أمراض التوتر النفسي والعصبي، وقد تصل ممارسة تلك العادة المضرة إلى حد الإدمان عن الكثيرين.
إن كثرة التعود على ممارسة تلك العادات مثل قضم الشفتين بكثرة قد يؤدي إلى جروح متكاثرة ومتنامية في السطح الداخلي للفم والخدين، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض القروح الجلدية التي تؤدي إلى حدوث إلتهابات داخل منطقة الفم وحول الأسنان.
وتتناقل العديد من المنصات الطبية حول العالم أراء بأن عادة “قضم الشفتين” قد تكون من ضمن أسباب الإصابة ب “سرطان الفم” إلا ان تلك الأراء غير مؤكدة بنسبة 100% حتى الأن مع أن الأبحاث جارية لإثبات حقيقة تلك الأراء وصحتها، إلا أنه على أية حال ، تعتبر تلك العادة مضرة وغير صحية تماما.
بالطبع ظهور القرح الجلدية الناتجة عن “قضم الشفتين” يؤثر على عملية مضع الطعام، وبالأخص إذا كان الطعان يحتوي على أملاح او توابل، فستصبح عملية مضغ الطعام مؤلمة وصعبة للغاية.
وللتخلص من تلك العادة، يجب عليك أن تشغل شفتيك بشيء مشتت، مثل مضغ العلكة “اللبان” بإستمرار حتى تعتاد الأسنان على نسيان تلك العادة تلقائيا، كما يجب عليك التركيز بذهنك على ترك تلك العادة وكلما وجدت نفسك تقبل عليها قم بإلهاء وتنبيه أسنانك حتى لا ترجع لها، وتوجد العديد من الأدوية المساعدة لتلك الحالات لكن لا يجب عليك أخذ أي دواء إلا بإستشارة طبيب مختص.
أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 19 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º