الخميس:
2024-03-28

المنظمات الأهلية تطالب بالإفراج عن الأسرى وفق جدول زمني محدد وإنقاذ حياتهم

نشر بتاريخ: 09 إبريل، 2020
المنظمات الأهلية تطالب بالإفراج عن الأسرى وفق جدول زمني محدد وإنقاذ حياتهم

رام الله مكس _ طالبت شبكة المنظمات الاهلية، الخميس، دولة الاحتلال، بالعمل فورا على تخفيف الاكتظاظ الحاصل في غرف واقسام السجون وفصل الاسرى عن بعضهم، واتخاذ اجراءات للتوقف التام بخطوات واضحة عن احتكاك السجانين مع الاسرى، حيث ثبتت اصابة عدد من السجانين بفيروس كورونا.

وفي بيان لها، دعت الشبكة إلى ضغط دولي على دولة الاحتلال وادارات سجونها، لوقف سياسة القمع المتواصلة بحق الاسيرات والاسرى، والعمل على تقديم كل الرعاية الطبية والصحية لهم بما فيها المعاينة الطبية، والفحوصات اللازمة، والعلاج وتوفير جميع شروط السلامة، والحفاظ على حياتهم بمقتضى القانون الدولي.

كما جددت المنظمات الاهلية مطالبتها للجهات الدولية والمؤسسات الحقوقية للعمل فورا على ايجاد الية دولية محددة وواضحة تتولى الامم المتحدة، ومجلس حقوق الانسان ومنظمة الصليب الاحمر، ومنظمة الصحة العالمية وجهات اخرى، المسؤولية في الافراج عن الاسرى انسجاما مع القوانين الدولية، وبما يشمل الاسرى الاطفال والاسيرات، والمرضى، وكبار السن اعمالا للقانون الدولي وضمن وقت محدد على ان يتلو ذلك تامين الافراج عن جميع الاسرى وفق جدول زمني محدد.

و دعت الشبكة لتوحيد الجهود على كل المستويات الرسمية والشعبية والاهلية، لإحياء يوم الأسير الفلسطيني، الذي يصادف ال17 من نيسان الجاري، عبر إطلاق تغريدات ضمن حملة الكترونية واسعة متعددة الوسائط، وبعدة لغات، لتسليط الضوء على ما يعانيه الاسرى في السجون من اهمال طبي متعمد، وتعذيب متواصل، وعزل، وسياسة الاعتقال الاداري الظالمة وكل اشكال الانتهاكات بحقهم.

وأكدت “المنظمات الأهلية” رفضها لكل محاولات الابتزاز، والتلاعب بمشاعر الاسرى وذيهم في ظل ما يشاع عن امكانية الوصول لصفقة تبادل خلال الفترة القريبة القادمة، والتسريبات الاعلامية عن احياء جهود الوساطة لاتمام الصفقة، وتشدد على حق الاسرى بالحرية وعدم شرعية اعتقالهم واحتجازهم التي تمثل مخالفة خطيرة للقانون الدولي.

كما جددت مطالبتها بالضغط على دولة الاحتلال لادخال لجان طبية واطباء لمعاينة الاسرى تتولى منظمة الصليب الاحمر والصحة الدولية هذه المسالة بما يخولها من اصدار تقاريرها حول حالة الاسرى في السجون بموجب القانون الدولي ونشرها، وفحص مطابقة الإجراءات المتخذة من دولة الاحتلال مع نصوص القانون الدولي والدولي الانساني.

وشددت الشبكة على وقف كل اشكال التجمع للاحتفاء باطلاق سراح الاسرى الذين يفرج عنهم من سجون الاحتلال، واتباع شروط السلامة، والحجر الصحي، والامتناع عن الحشود حرصا على سلامة الاسير، واهله، ومحبيه.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º