السبت:
2020-10-24
31º
ابو كرم:
كل الاحترام والتقدير من الجزائر
رام الله مكس
عبدون :
مساء الخيرات
رام الله مكس
روان:
كل المحبة والتقدير لموقع رام الله والعاملين فيه ،أتمنى لكم مزيداً من التقدم والنجاح
رام الله مكس
عبدالكريم ابوعلي:
اخي لقيت دفتر حساب لشخص شكلو وقع منو لقيتو في عين مصباح بالقرب من مسجد حمزة اذا في مجال تنشرو بالصفحه عندكم في معي صور للدفتر اذا ممكن ننشرهم في الصفحه
رام الله مكس
بروست ع كيفك بيرزيت :
ازكا بروست فيكي يا بلد جربونا مره ورح تزورونا كل مره
رام الله مكس
فراس النبالي:
نهنئ الاخ الاستاذ محمد يوسف من بيرزيت بقدوم مولوده الجديد يوسف.. يتربى بعزكم
رام الله مكس
fatima thabata:
تحية للزميل محمد بياتنة والف مبارك وبالتوفيق دوما
رام الله مكس
ام يزن:
أصبحنا وأصبح الملك لله .. لا اله الا الله
رام الله مكس
حسين شبانة:
يسعد صباح الجميع .. صباح الورد لشعبنا الفلسطين
رام الله مكس
محمد:
مبروك الموقع الجديد رام الله مكس
رام الله مكس
شادي:
تحية الى طاقم موقع رام الله مكس على السرعة بنقل الاخبار
رام الله مكس

علماء ينسفون أسطورة شائعة عن الخيول

نشر بتاريخ: 19 سبتمبر، 2020
علماء ينسفون أسطورة شائعة عن الخيول

رام الله مكس: توصل فريق دولي من الباحثين إلى استنتاج مفاده أن أول تدجين للخيول في التاريخ لم يحدث في الأناضول، كما كان يعتقد.

وأظهرت نتائج التحليل الجيني لبقايا الخيول القديمة التي تم العثور عليها في العديد من الأماكن في الأجزاء الشرقية من آسيا والقوقاز والأناضول، أن التدجين الأول للخيول تم في السهوب الأوراسية، ثم تم استيرادها إلى القوقاز والأناضول

على مر السنين، اعتبرت الفرضية الأكثر موثوقية أن أول تدجين ناجح للخيول البرية حدث في إقليم الأناضول الحديث، أي في آسيا الصغرى، وذلك منذ حوالي 5500 عام

ووجد الباحثون أدلة جديدة تشير إلى أن الخيول ظهرت في الأناضول منذ 4000 عام فقط، وليس قبل 5500 عام، كما كان يعتقد سابقاً، علاوة على ذلك، تم استيرادها من مكان آخر، ويتوقع الباحثون أنها أُحضرت من السهوب الأوراسية.

وللتوصل إلى ذلك، حلل العلماء بقايا 100 حيوان، تم حفر عظامها في ثمانية مواقع في الأناضول وستة في القوقاز، بعضها تعود لخيول مدجنة وبعضها الآخر لخيول برية.

ولتتبع تاريخ أصلها، أجرى العلماء دراسات مورفولوجية ووراثية- أثرية، شملت تحليل الحمض النووي لكروموسوم “Y”، والحمض النووي للميتوكوندريا، وعلامات جينية مرتبطة بلون جلد الحيوان

ومن المعروف، أن التدجين أدى تدريجياً إلى تغيير سلالات الخيول، نتيجة لذلك، تم اكتشاف مزايا تطورية غريبة. على سبيل المثال، وجد العلماء أن لون جلد الخيول في العصور القديمة كان متماثلاً تقريباً، لكنه بدأ بالتغير فجأة حوالي عام 2000 قبل الميلاد.

في هذا السياق، اقترح العلماء، إن سبب ظهور خيول من سلالات أخرى في مناطق لم تتواجد بها من قبل هو أنه تم استيرادها من مكان آخر، وهذا المكان الآخر يمكن أن يقع في شمال وغرب القوقاز، بالقرب من البحر الأسود.

ووجد العلماء أدلة على أن الخيول المدجنة بدأت في التزاوج مع الخيول البرية وحتى الحمير في الأناضول. وأثبت ذلك بعد العثور على بقايا أبغال في المنطقة، وهي تعد الأقدم في جنوب غرب آسيا.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.380 - 3.377
دينار أردني
دينار أردني
4.774 - 4.756
يورو
يورو
4.005 - 4.001
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.216 - 0.214
السبت 24 أكتوبر، 2020
31º
الصغرى
20º
العظمى
31º