الخميس:
2024-03-28

اسرائيل: هكذا تم القضاء على مشروع أنفاق حماس

نشر بتاريخ: 21 أكتوبر، 2020
اسرائيل: هكذا تم القضاء على مشروع أنفاق حماس

رام الله مكس- قالت اسرائيل ان النفق الذي تم حفره من قطاع غزة وتوغل عشرات الأمتار داخل الحدود وجرى الكشف عنه أمس بواسطة أول نظام لتحديد الأنفاق والذي طورته الصناعات إلاسرائيلية سوف يقضي على أحد اسلحة حماس الاستراتيجية حسب تقرير القناة 12 العبرية.

واضافت القناة ان مشروع العائق الارضي بدأ منذ حوالي 5 سنوات بتكلفة 3 مليارات شيكل وان الجدار ، الذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه في غضون خمسة أشهر ، هو في الواقع جدار خرساني تحت الأرض بعرض متر ونصف وعمق عشرات الأمتار ويغطي كل 65 كيلومترًا من حدود قطاع غزة. والغرض من هذا الجدار هو "قطع" أهم مشروع إستراتيجي لحماس وهي الأنفاق حسب التقرير .

وتم تركيب مجسات داخل الجدار الخرساني يمكنها الكشف عن الأنفاق كما جرى أمس وهذه ليست المرة الأولى. فمنذ إطلاق المشروع ، تم كشف وتحييد حوالي 20 نفقا حفرتها حماس من جهة اسرائيل.

وقالت القناة أنه تم إطلاق مشروع الجدار، الذي من المتوقع أن يتم الانتهاء منه قريبًا ،وهو لا يحتوي فقط على جدار خرساني تحت الأرض ، ولكن أيضًا سياجًا علويًا استقرائيًا يبلغ ارتفاعه 6 أمتار ، والذي يصدر إشارات بمجرد لمسه مما سيجعل من الصعب على المتسللين العبور من قطاع غزة إلى الأراضي الإسرائيلية.
وتعتقد اسرائيل أن هذا المشروع يوفر حلاً كاملاً فوق وتحت الأرض لتهديد أنفاق حماس .

وتدرك حماس أن إسرائيل شكلت تحديًا كبيرًا سيمنعها من تطوير هذه السلاح الاستراتيجي ، وبالتالي ، حسب زعم القناة العبرية في الوقت نفسه ، تقوم حماس بتطوير قوة كوماندوز بحرية ستحاول التسلل إلى إسرائيل عن طريق البحر من أجل تنفيذ هجمات. ولكن تقول اسرائيل أنها بنت حاجزا بحريا على عمق مئات الأمتار في البحر في محاولة منع التسلل البحري.

وتستخدم إسرائيل النظام الفريد ليس فقط في الجنوب فمنذ حوالي عامين ، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية الدرع الشمالي لتحديد مواقع الأنفاق التي حفرها حزب الله من لبنان إلى إسرائيل.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º