السبت:
2021-02-27
12º
معجب :
أبارك للمعلم والمهندس عبدالله دعامسة على هذا النجاح الكبير الذي طالما يجهله الأخرين في هذا العمر وأتمنى لك مزيداً من التقدم والنجاح.
رام الله مكس
تأييد الدين بوزيه :
مركز سكاي للسمع والنطق 022967096
رام الله مكس
محمد:
سيفوووو امبازي
رام الله مكس
مركز سكاي مديكال للسمع والنطق :
مركز سكاي مديكال للسمع والنطق . رام اللع بناية البردوني . 2967096 تلفون
رام الله مكس
معاذ للاتصالات :
اشبك خط هاتف 375 دقيقه ارضي+ نفاذ + 500 جيجا شهريا + تلفون هديه فقط بـــــ 115 شيكل شهريا 0597672031
رام الله مكس
سمير جهاد:
اتمنى التقدم والنجاح لادارة (رام الله مكس) واخباركم تسبق الكل
رام الله مكس
روعة جمال عبد الله حمدان:
جوائز 😊
رام الله مكس
بدون اسم:
مرحبا اخي ممكن تنشر الاعلان بدون اسم؟ بدي أعلن عن إيجاد مصاغ ذهب الرجاء ممن فقد مصاغ ذهب خلال شهر 12 مراسلتي على الرقم 0597031353
رام الله مكس
لؤي ابو صفية :
بهنيك على هيك صفحة رائعة امنيتي لكم مزيدا من التقدم والنجاح والتميز
رام الله مكس
منصة الشامل الإلكترونية :
نتمنى التوفيق للجميع في الثانوية العامة.
رام الله مكس
أحمد أبو عماد:
سبحان الله وبحده سبحان الله العظيم ولاحول ولا قوة إلا بالله
رام الله مكس
هبة بدران:
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
رام الله مكس
عماد حسن أبو زيتون:
الأسير المجاهد البطل ابن قرية زبوبا قضاء جنين مراد حسن أبو زيتون يدخل عامه الثامن عشر في سجون الظلم والاحتلال الإسرائيلي....ربنا يفك أسره وجميع الأسرى والأسيرات
رام الله مكس
احمد المصري:
تواصل الحركة الطلابية في الكلية الجامعية للعلوم التربوية -رام الله ، إضرابها عن تقديم الامتحانات بسبب ما أقدمت عليه إدارة الجامعة في تغيير نظام الامتحانات بما لا يراعي مصلحة الطلبة. وفي بيان للحركة الطلابية، شكرت الطلبة على التفافهم حول قرار الحركة الطلابية والالتزام بالإضراب عن امتحانات ( المدتيرم النصفية ) بسبب السياسة والنظام الذي اتبعته الكلية في هذا الامتحان بعدم الرجوع للسؤال السابق مع ضيق الوقت. وأكدت أنها تعمل على قدم وساق من أجل إنصاف الطالب في هذا القرار في ظل الوضع الراهن، وأكدت على تواصلها الدائم مع الطلاب من أجل إنجاح الإضراب للوصول إلى مطلبها بتحقيق العدالة والإنصاف للطالب. ومع استجابة الطلبة للقرار ورفضهم تقديم امتحانات لليوم الثالث على التوالي ، حييت الطلبة على استجابتهم، وثباتهم خلف الحركة الطلابية، مشددة على أنها ماضية في خطواتها حتى استجابة الجامعة لمطالبها المشروعة لصالح طلبة الجامعة. وكما قال ممثلين الاطر الطلابية انهم على تواصل مستمر مع ادارة الجامعة للوصول الى حل جذري لهذا النظام . و اكد الاخ احمد المصري منسق حركة الشبيبة الطلابية في الجامعة على ان حركة الشبيبة الطلابية بالتنسيق مع الرفاق في كتلة الوحدة الطلابية والكتلة الاسلامية يقودون هذا الحراك وانهم مستمرون يداً بيد نحو تحقيق مطالبهم العادلة وكما اكد على التفاف الطلاب حول اللاطر الطلابية من اجل تحقيق المطالب العادلة وحقوق الطالب . يذكر ان حركة الشبيبة الطلابية والاطر الطلابية قادت اضراب عن الدوام استمر ليومان بشهر شباط المنصرم وقد انتهى الاضراب بانتصار الاطر الطلابية وانهاء الاضراب .
رام الله مكس
مهند بدران :
: اسعد الله صباحكم صلوا على من سيكون شفيعآ لكم يوم القيامة ...
رام الله مكس
عبدو فلفلة :
حياكم الله اخوة الوطن
رام الله مكس
صقر فطافطه :
صباح الخير للجميع
رام الله مكس
سلسبيل خليليه:
مباركه لناجحين في امتحان مزاولة مهنة المحاماة في جنين أملين دوام التقدم
رام الله مكس
ياسر الديك :
اسعد الله صباحكم بكل خير واتمنى لكم مزيد من التقدم والازدهار
رام الله مكس
ابو الياسر:
تحية لموقع رام الله مكس، وان شاء الله العودة قريبة، تحية لكل ابناء بيت محسر
رام الله مكس
حسن العجوري:
صبحكم الله بلخير
رام الله مكس
عزو:
صل على النبي
رام الله مكس
آية:
السلام عليكم اضعت مبلغ من المال في رام الله ..في مجال تساعدوني بنشر بوست على امل يكون المبلغ وقع بين ايدي ناس امينة ...
رام الله مكس
يوسف مبروك:
انا مصري تعالوا مصر وتحية لطاقم الموقع
رام الله مكس
محمد ابوجويعد:
مساء الخير يا عرب
رام الله مكس
محمد حماد:
الف مبروووك لمحمود حسنين الطيراوي الخطوبة وعقبال الفرحة الكبيرة
رام الله مكس
ابو كرم:
كل الاحترام والتقدير من الجزائر
رام الله مكس
عبدون :
مساء الخيرات
رام الله مكس
روان:
كل المحبة والتقدير لموقع رام الله والعاملين فيه ،أتمنى لكم مزيداً من التقدم والنجاح
رام الله مكس
عبدالكريم ابوعلي:
اخي لقيت دفتر حساب لشخص شكلو وقع منو لقيتو في عين مصباح بالقرب من مسجد حمزة اذا في مجال تنشرو بالصفحه عندكم في معي صور للدفتر اذا ممكن ننشرهم في الصفحه
رام الله مكس
بروست ع كيفك بيرزيت :
ازكا بروست فيكي يا بلد جربونا مره ورح تزورونا كل مره
رام الله مكس
فراس النبالي:
نهنئ الاخ الاستاذ محمد يوسف من بيرزيت بقدوم مولوده الجديد يوسف.. يتربى بعزكم
رام الله مكس
fatima thabata:
تحية للزميل محمد بياتنة والف مبارك وبالتوفيق دوما
رام الله مكس
ام يزن:
أصبحنا وأصبح الملك لله .. لا اله الا الله
رام الله مكس
حسين شبانة:
يسعد صباح الجميع .. صباح الورد لشعبنا الفلسطين
رام الله مكس
محمد:
مبروك الموقع الجديد رام الله مكس
رام الله مكس
شادي:
تحية الى طاقم موقع رام الله مكس على السرعة بنقل الاخبار
رام الله مكس

الطريق الى التشريعي... هل سنشهد تغيرا في مواقف الاحزاب ؟

نشر بتاريخ: 25 يناير، 2021
الطريق الى التشريعي... هل سنشهد تغيرا في مواقف الاحزاب ؟

رام الله مكس - قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنّا ناصر إن الفصائل الفلسطينية ستجتمع بالقاهرة، للتوافق على القضايا الفنية الضرورية لسير العملية الانتخابية بشكل متكامل وبنزاهة وشفافية، وذلك بعد إصدار الرئيس محمود عباس مرسوما يحدد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني، وسط ترحيب فلسطيني.

وحول الانتخابات الفلسطينية القادمة، قال الاكاديمي وأستاذ العلوم السياسية في جامعة الازهر د. ابراهيم ابراش، ان الانتخابات الفلسطينية القادمة لا تخضع للإرادة الفلسطينية المتوفرة حاليا، وإنما هناك تدخلات اقليمية ودولية، وشروط قد تظهر في اي لحظة وتعيق اجراءات الانتخابات.
وأضاف ابراش، ان ما نشهده حاليا من تصريحات ايجابية من كافة الجهات، سيكون اكثر وضوحا خلال جلسات الحوار في القاهرة، مؤكدا ان هناك ملفات ساخنة كالأمن واتفاقية أوسلو قد يتم طرحها خلال حوارات القاهرة وتقود إلى تأجيل الانتخابات لفترة أخرى.

وأوضح ابراش، ان التحدي الأكبر سيكون ما بعد الانتخابات الفلسطينية، وخلال تشكيل الحكومة، ووضع البرنامج السياسي، وتعامل حكومة الاحتلال مع الحكومة الجديدة، ويؤيده في ذلك رئيس مركز القدس للدراسات المستقبلية في جامعة القدس د. احمد رفيق عوض، والذي قال ان الحكومة الفلسطينية القادمة قد لا تحصل على الاعتراف الفوري، ويمكن ان يكون هناك شروط دولية على الحكومة القادمة، مضيفا ان الحكومة ستواجه صعوبات كثيرة.
وتابع أحمد رفيق عوض، ان الانتخابات الفلسطينية ستكون في موعدها، لأسباب كثيرة أهمها أن المشروع الوطني وصل لطريق مسدود، بالإضافة إلى انها استحقاق للجمهور الفلسطيني الذي يرغب بالتغيير، والخروج من ازماته المتكررة، وهناك مطالب دولية للانتخابات وهي ممر اجباري للذهاب الى مفاوضات حقيقية نحو المصالحة، وذلك بعد ان يعرف كل فصيل حجمه في الشارع الفلسطيني.
وأوضح عوض، ان نتائج الانتخابات قد تحمل المفاجآت، وهي رسالة مهمة للعالم، ومطلب محلي وإقليمي ودولي، والرئيس اصدر مرسوم رئاسي وهذا نوع من الحنكة للانتقال الى خطوات قادمة، وعمليا صدور المرسوم يضع النظام السياسي على المحك ويفقد مصداقيته أمام جمهوره في حال عدم اجراء الانتخابات.
وحول الاتفاق على خوض الانتخابات القادمة ضمن قائمة مشتركة تضم حركتي فتح وحماس، قال د. ابراهيم ابراش، ان هذا الاتفاق في حال اتمامه سيكون غير عقلاني وغير واقعي، متسائلاً اذا كان هناك اتفاق بين حركتي فتح وحماس ولا توجد اي خلافات لما الانتخابات اذا، مضيفا ان القائمة المشتركة تسيء لحركة فتح وتضعها مرة أخرى في خطأ إستراتيجي، فالحركة كما يقول ابراش هي مشروع وطني، فيما حركة حماس هي مشروع اسلامي، كما ستؤدي القائمة المشتركة إلى ابعاد المواطنين عن المشاركة في الانتخابات من جانب، والتصويت لقوائم المستقلين من جانب آخر.

وقال د. أحمد رفيق عوض، أن القائمة المشتركة يمكن ان تتفق عليها الفصائل للتقليل من المخاطر، ومن اجل ضمان النجاح، ولكنها في نفس الوقت تقلل الشراكة المجتمعية والفصائلية، وهي نوع من الحيلة التي لا تلقى رضى شعبي، موضحاً أن تشكيل هذه القائمة سيضعف المشاركة في الانتخابات من قبل الجمهور، والأهم من ذلك ان هناك اطراف في حركتي فتح وحماس لن تقبل هذه القائمة، متسائلاً هو الاخر لماذا تتقاتل فتح وحماس منذ 13 عاماً اذا كانوا سيخوضون الانتخابات ضمن قائمة مشتركة؟، ويعتقد عوض ان الجمهور لن يرضى عن هذه القائمة.
وحول البرنامج السياسي وكيفية تعامل حركتي فتح وحماس مع الانتخابات المقبلة قال ابراش، ان حركة حماس لن تطرح خلال برنامجها الانتخابي قضايا المقاومة، لان هذا سيمنعها من المشاركة في تشكيل الحكومة التي ستكون من أولوياتها التعامل مع التسوية القادمة، وبدء مفاوضات جديدة مع اسرائيل، وهو ما يعني انه لا يجوز لطرف مشارك في الحكومة الجديدة ان يطرح شعارات تتعارض مع عملية التسوية السياسية القادمة. وتابع ابراش، ان الشعارات التي رفعتها حماس افقدتها مصداقيتها، وخاصة فيما يتعلق بالصورايخ والانفاق داخل قطاع غزة، وهذا من وجهة نظر ابراش يدل على تراجع حماس خلال السنوات الأخيرة، وهو ما يعني عدم حصولها على مقاعد في المجلس التشريعي كما حصلت عليه في الانتخابات الماضية، مضيفا أن شعبيتها تتآكل وتتراجع باستمرار سواء على المستوى المحلي او العربي .
من جانبه قال أحمد رفيق عوض، ان حماس تغيرت كليا وأصبحت خلال السنوات الأخيرة أكثر واقعية، وترغب بالمشاركة في الحكم والسلطة، وخاصة بعد وثيقة حماس الأخيرة التي من خلالها أصبح لدى حماس القدرة على المرونة والتكيف، وهو ما انعكس على شعاراتها التي ستكون اكثر مرونة، ويضيف عوض، ان حماس لديها جمهورها الذي سيختارها مهما كانت ظروفها، ولكن الجمهور الاوسع ينتقدها خاصة في قطاع غزة ، ومع ذلك تبقى حماس من وجهة نظر عوض، فصيل كبير في فلسطين سيتم انتخابها، متوقعا أن تحصل الحركة على ثلث الأصوات خلال الانتخابات القادمة.
وفيما يتعلق بحركة فتح، قال ابراش ان حصول حركة فتح على مقاعد كثيرة في المجلس التشريعي سيعتمد على الاسماء في قائمتها الانتخابية، وعدم تكرار أخطاء الانتخابات الماضية، فيما لن تصل القوى الأخرى إلى نسبة الحسم من وجهة نظر ابراش إلا اذا خاضت الانتخابات ضمن قائمة مشتركة.
ويؤيده في ذلك أحمد رفيق عوض ويضيف، ان فتح يجب ان توحد صفوفها، وتعيد العلاقة بين القمة والقاعدة، والاستفادة من تجربة انتخابات عام 2006، ويرى أن فصائل اليسار لا بد من ان تتوحد مع بعضها ضمن قائمة واحدة لخوض الانتخابات، وتشكيل تحالف جيد.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.264 - 3.262
دينار أردني
دينار أردني
4.610 - 4.595
يورو
يورو
3.975 - 3.972
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.209 - 0.207
السبت 27 فبراير، 2021
12º
الصغرى
10º
العظمى
18º