الخميس:
2024-03-28

الخليل- 107 مرضى في غرف العناية و4 على أجهزة التنفس

نشر بتاريخ: 06 مارس، 2021
الخليل- 107 مرضى في غرف العناية و4 على أجهزة التنفس

رام الله مكس: شهدت محافظة الخليل ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد المصابين بفيروس "كوفيد 19" - كورونا- خلال الايام القليلة الماضية، ولأول مرة منذ بدء الجائحة قبل عام، تم ادخال العشرات من المصابين الى غرف العناية الفائقة في مستشفيات المحافظة، وبحسب الدكتور عفيف العطاونة، فإنه يوجد 107 حالات على أسرة الشفاء، 41 منهم في غرف العناية المكثفة، و 4 موصولون على اجهزة التنفس الاصطناعي.

وقال الدكتور محمد ربعي مدير مسشتفى دورا الحكومي :" يوجد في المستشفى 58 حالة، 18 في العناية الفائقة، 40 حالة في العناية المتوسطة، و 12 حالة على اجهزة ما قبل الجهاز التنفسي، وحالة واحدة على جهاز التنفس الاصطناعي".

كما قال الدكتور طارق البربراوي مدير مستشفى الخليل الحكومي:" يوجد في المستشفى 29 حالة ، حالة واحدة على جهاز التنفس الاصطناعي، و 7 حالات في العناية الفائية ، والبقية في العناية المتوسطة داخل قسم كوفيد بالمستشفى".

من جانبه قال الدكتور يوسف التكروري مدير المستشفى الاهلي:" يوجد في المستشفى 20 حالة بحاجة للعناية الفائقة والمركزة و حالتين على جهاز التنفس الاصطناعي".

وللوقوف عن كثب على واقع الحالة الوبائية استضاف الاعلامي عادل اغريب ضمن برنامج "طلة صباح" الذي يبث على فضائية معا واذاعة الرابعة، الدكتور عفيف العطاونة مسؤول ملف "كوفيد 19" في محافظة الخليل ، والذي اكد ان منحنى الحالة الوبائية لا زال متصاعدا، ومدينة الخليل هي الاكثر حدة في تسجيل وارتفاع عدد الاصابات الذي يتصاعد بين المواطنين وبكل قرى وبلدات ومخيمات المحافظة بشكل عام".

وقال العطاونة:" هناك تسارعا كبيرا و بشكل مطرد في عدد الاصابات بالمحافظة، وكلما ازدادت نسبة الاصابات يتوازى مع هذا الارتفاع ارتفاعا آخر في نسبة الانتكاسات والادخالات للمستشفيات التي تأخذ جل اهتمام الطواقم الطبية خلال هذه الايام".

واشار الى الزيادة الكبيرة والملحوظة في نسبة الاشغال في جميع المستشفيات والاقسام المخصصة لاغراض علاج كورونا. موضحا ان ما يلفت الانتباه ما هو موجود من طبيعة الفيروس وضمن هذه الموجة الاكثر حدة والاعنف منذ عام من الجائحة، حيث ان الاصابات اصبحت بالجملة لكافة افراد العائلة في البيت الواحد.

واوضح، للرابعة ومعا، ان الفيروس الان يصيب الفئات العمرية الشابة ، ومعظم الانتكاسات سجلت للفئات الشابة والتي تتلقى العلاج الآن على اسرة الشفاء في الاقسام العادية واقسام العناية المكثفة.

وفي التحديث الوبائي الصباحي بالمحافظة لهذا اليوم بين العطاونة ان 107 مرضى موجودون على اسرة الشفاء , منهم 41 مريض في غرف العناية المكثفة و4 مرضى موصولون على اجهزة التنفس الاصطناعي , وصفاً الحالة الموجودة في المستشفيات هي حالات صعبة ومعقدة والـ107 مرضى الموجودون على اسرة الشفاء يعادلون 400 مريض في الوضع الطبيعي جميعهم يعانون من التهاب رئوي حاد شديد وجميعهم يحتاجون كميات كبيرة من الاكسجين.

ولفت العطاونة خلال حديثه "للرابعة ومعا" بأن الفيروس في الموجة الثالثة وحسب الدراسات والفحوصات المخبرية هو فيروس متحور اكثر شدة وفتكاً في اجسام المواطنين، ولا يعرف صغيرا او كبيرا ولا مناعة قوية او ضعيفة بغض النظر عن العمر، او حتى يعاني من امراض مزمنة او لأ.

وقال ان وما يميز هذه الموجة هو التسارع الكبير في نسبة الانتكاسات، وبسبب الظروف الجوية والبيئة المناسبة لنمو وتكاثر الفايروس كان له اثر كبير في سرعة الانتشار .

وتابع : يوجد حالة من عدم اللامبالاة لدى المواطن، ونحن كقطاع صحي وامني لا يمكن لنا مكافحة الفيروس الا بوقوف المواطن بجانبنا والتزامه باجراءات الصحة والسلامة العامة حتى يحمي نفسه وعائلته ومجتمعه، وهذا واجب ديني واخلاقي ووطني على كل واحد منا لنتمكن من الوصول الى النهاية.

وناشد العطاونة عبر الرابعة ومعا قائلاً : الرسالة تتمثل اننا نعيش بوضع حرج جدا وخطير والفايروس كل يوم يزداد انتشارا ولا نعرف ماذا ينتظرنا خلال الايام والاسابيع القادمة، وان اردنا الوصول الى طريق النهاية علينا ان نتكاتف جميعا كمقدمي خدمات ومواطن وان نكون جميعنا بخندق واحد في مواجهة هذا الوباء.

مضيفا اننا نستنهض كل ضمائر مواطنينا خلال هذه الايام العصيبة التي نعيشها ان يكونوا الى جانبنا والالتزام ثم الالتزام باجراءات السلامة العامة.

وفي سياق متصل، افتتح المستشفى الاهلي الخميس الماضي، قسم جديد لعلاج مصابي كورونا، حيث قامت إدارة المستشفى بتوفير 10 أسرة للعناية الفائقة بالمرضى.

كما تم زيادة 10 أسرة في مستشفى دورا الحكومي، وهذه الأسرة بحاجة لنحو 20 ممرض و3 أطباء مقيمين.

ولفت مدير مستشفى دورا الحكومي د. محمد ربعي، الا أن إدارة المسنتشفى تسعى لتعزيز القدرة الانتاجية لمحطة الاكسجين في المستشفى لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الاكسجين لمرضى كورونا.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º