الخميس:
2024-03-28
17º

تجنب تناولها قبل النوم

نشر بتاريخ: 10 إبريل، 2021
تجنب تناولها قبل النوم

رام الله مكس - يهتم الكثير من الأشخاص بتناول الأطعمة الصحية من أجل الحفاظ على صحة الجسم ولياقة البدن، خاصة وفي ظل انتشار المأكولات المعلبة والوجبات السريعة المضرة بالصحة والجهاز الهضمي في آن معا.

لكن الأطعمة الصحية ليست دائما صحية إذا ما تناولناها في وقتها المناسب، وهذا حتى لا نفقدها أهميتها وقيمتها الغذائية اللازمة التي تعود بالفائدة على الجسم والصحة.

أدرجت أخصائية التغذية الروسية، إيلينا كالين، قائمة الأطعمة التي أشاد بها الخبراء والتي يفضل عدم تناولها في الفترة المسائية من اليوم، حتى يتمتع الجسم بقسط كاف من الراحة والنوم العميق.

بداية، أوصت الأخصائية كالين بالتخلي عن خضار الكرفس، وقالت: "إن خضار الكرفس مفيد لإنقاص الوزن، لكنه يعتبر من الخضار المدرّة للبول، وبالتالي تزيد عدد مرات الذهاب إلى المرحاض ليلا وهذا يؤدي إلى التشويش على الحلم والاستيقاظ المتكرر من النوم".

وأشارت كذلك كالين إلى "عدم استهلاك الكثير من المكسرات في الليل لأنها تحتوي على كمية كثيرة من النشاء والسكر والدهون، وبالتالي تكون هذه المواد الغذائية حملا ثقيلا على الجهاز الهضمي".

وقالت: "قد يشعر الشخص بالنعاس والخمول، لكن في الوقت نفسه، تستغرق الأطعمة الدهنية التي يتم تناولها في المساء وقتا طويلا للهضم ويمكنها أن تؤثر ليس فقط على النوم ولكن أيضا على فقدان الوزن".

ونوّهت الأخصائية كالين إلى أن "تناول الخضار الطازجة والفواكه والتوت البري في الليل، من الممكن أن تسبب الانتفاخ وألما في البطن مما يسبب إزعاجا في الليل".

وقالت: "إن الفواكه تحتوي على العديد من الفيتامينات وعلى القليل من السعرات الحرارية، ولكن من الأفضل تناولها في فترة ما بعد الظهيرة أو في الصباح، لأنه في المساء يتباطأ التمثيل الغذائي ويتم هضم الألياف الغذائية ببطء وهذا يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ البطن مصحوبا بآلام غير مرغوب بها، ولهذا يستيقظ الشخص أكثر رغبة في الأكل في الصباح".

وأشارت الأخصائية كالين أيضا إلى "عدم تناول الفاصولياء والفطر والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في الفترة المسائية".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º