الجمعة:
2024-04-26
17º

"عرضٌ صادم": ترامب طرح على ملك الأردن تسلّم الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 15 سبتمبر، 2022
"عرضٌ صادم": ترامب طرح على ملك الأردن تسلّم الضفة الغربية

رام الله مكس-يكشف كتاب سيصدر في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أيام قليلة، عن "عرض صادم" طرحه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على ملك الأردن عبد الله الثاني، يتمثّل في الموافقة على سيطرة أردنية على الضفة الغربية.

قال ملك الأردن عبد الله الثاني عن عرض ترامب: "اعتقدت أنني أتعرّض لأزمة قلبية؛ ملت بصدري للأمام، وحبست أنفاسي.. لم أستطع التنفّس"

ونشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأربعاء، مقتطفات من كتاب ["الحاجز: ترامب في البيت الأبيض 2017- 2021":The Divider: Trump in the White House"]، لمؤلفيه مراسل "نيويورك تايمز" في البيت الأبيض "بيتر بيكر"، و"سوزان جلاسر" من "نيويوركر". ويقول مؤلفا الكتاب الذي سيصدر في (20 أيلول/ سبتمبر الجاري) إنهما استندا على تقارير و300 مقابلة حصرية، ومذكّرات خاصة وملاحظات، ورسائل بريد إلكتروني، وكذلك رسائل نصيّة ووثائق أخرى.

ويشير الكتاب إلى أن ترامب طرح اقتراحه في كانون ثان/ يناير 2018، مُعتقدًا أنّه بذلك "يقدّم خدمة" للعاهل الأردنيّ عبد الله الثاني الذي عبّر لصديق أمريكي عن صدمته من عرض ترامب، قائلًا: "اعتقدت أنني أتعرّض لأزمة قلبية؛ ملت بصدري للأمام، وحبست أنفاسي.. لم أستطع التنفّس".

عرض ترامب الصادم، يُعدّ واحدًا من تفاصيل أخرى مذهلة يوردها الكتاب "حول رئاسة ترامب الفوضوية"

ووفقًا للصحيفة الأمريكيّة فإنّ عرض ترامب الصادم، والذي لم يُكشف عنه سابقًا، يُعدّ واحدًا من تفاصيل أخرى مذهلة يوردها الكتاب "حول رئاسة ترامب الفوضوية"، و"تجاهله الواضح لمعايير منصبه السياسية".

كما يتطرّق الكتاب إلى كيفيّة تعامل ترامب مع جائحة كورونا، واحتماليّة ترشّحه للرئاسة الأمريكية مرة أخرى في 2024، وكذلك تركيزه على مهاجمة أعدائه المتخيّلين، والقلق المتزايد لكبار المسؤولين في إدارة ترامب من أنه يجب عليهم منع خروجه عن القانون، الأمر الذي وصل إلى أن عددًا من كبار المسؤولين الأمريكيين كانوا على وشك الاستقالة بشكل جماعيّ.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
الجمعة 26 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º