الخميس:
2024-04-25
17º

تقنية طبية جديدة لعلاج الندبات ببصيلات الشعر

نشر بتاريخ: 14 يناير، 2023
تقنية طبية جديدة لعلاج الندبات ببصيلات الشعر

رام الله مكس:

تمكن فريق بحثي بريطاني، من التوصل لتقنية جديدة لعلاج الندبات بواسطة بصيلات الشعر، من شأنها أن تؤدي لعلاجات أفضل للندبات داخل الجسم وخارجه.

وقال فريق البحث من كلية "إمبريال" في لندن، التي نشرت نتائجه في دورية "ريجنريتيف ميديسن" العلمية، إنه بعد تجارب أجريت على ثلاثة متطوعين، فإن زرع بصيلات الشعر داخل الندبات ساعد في تكوين خلايا وأوعية دموية جديدة، وغير تركيب مادة الكولاجين على طبقة الجلد داخل الندبة, مما يجعلها تستعيد شكل الجلد السليم.

وأوضحت رئيسة فريق الدراسة، كلير هيجينز، أن هذه التقنية يمكن أن تؤدي إلى علاجات أفضل للندبات داخل الجسم وخارجه، وتعطي بارقة أمل للمصابين بالندبات الكبيرة التي يمكن أن تؤثر على الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم وتصيب بالإعاقة.

وأكد العلماء، أن الإصابة بالندبات تؤثر على تكوين الشعر والغدد العرقية والأوعية الدموية والأعصاب على سطح الجلد، وكلها عوامل تؤثر على آلية ضبط حرارة الجسم والشعور بالألم والإحساس بشكل عام، كما أن الندبات يمكن أن تؤثر على الحركة، وتعطي شعورا بعدم الارتياح والاضطراب النفسي.

وقام الفريق البحثي بزرع بصيلات شعر في فروة رأس المتطوعين، وقاموا بعمليات تصوير مجهري بعمق 3 ملليمتر قبل الزرع وبعده على مدار شهرين وأربعة وستة شهور بعد الجراحة، وجد الباحثون أن بصيلات الشعر أسفرت عن تحسن ملموس في تركيب الجلد داخل الندبات، حيث استعاد الجلد الشكل الطبيعي والصحي بشكل تدريجي.

وقال الباحث المتخصص في مجال زراعة الشعر، فرانسيسكو خيمينيز، إن قرابة 100مليون شخص يصابون بندبات في دول العالم، ويرجع السبب في ذلك بشكل أساسي إلى الجراحات.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.768 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.321 - 5.294
يورو
يورو
4.032 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 25 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º