الثلاثاء:
2024-04-23

نتنياهو: بهذه الحالة سنحصل على سلام مع الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 01 فبراير، 2023
نتنياهو: بهذه الحالة سنحصل على سلام مع الفلسطينيين

رام الله مكس- قال رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو: "عندما ينتهي الصراع العربي الإسرائيلي بشكل فعال، أعتقد أننا سنعود إلى الفلسطينيين ونحصل على سلام عملي معهم".

ورفض نتنياهو، موقف إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بأن توسيع المستوطنات يعيق آفاق السلام، وقال في مقابلة أجرتها معه شبكة "cnn"، الليلة الماضية: "أختلف تماما" مع الموقف الأميركي.

ولفت خلال حديثه إلى "اتفاقيات أبراهام"، التي طبّعت من خلالها كل من الإمارات والبحرين والمغرب والسودان علاقاتها مع إسرائيل، قائلاً: "التففت من حول لفلسطينيين، وذهبت مباشرة إلى الدول العربية وصغت مفهوما جديدا للسلام. لقد أقمت أربع اتفاقيات سلام تاريخية، اتفاقيات أبراهام، وهو ضعف عدد اتفاقيات السلام التي سبق أن أبرمها كل من سبقوني في 70 عاما".

وتابع نتنياهو أن الناس يمكن أن "يعلقوا" السلام على المفاوضات مع الفلسطينيين، لكنه اختار نهجا مختلفا وهو انهاء الصراع العربي الإسرائيلي.

وردا على سؤال عما يمكن أن تمنحه إسرائيل للفلسطينيين، قال نتنياهو: "حسنا، أنا بالتأكيد على استعداد لأن يكون لديهم كل السلطات التي يحتاجونها لحكم أنفسهم، لكن (ليس) أيا من القوى التي يمكن أن تهددنا وهذا يعني أن إسرائيل يجب أن تتحمل المسؤولية الأمنية الغالبة ".

واتهم نتنياهو منتقدي حكومته اليمينية المتطرفة بـ"النفاق" وعدم تطبيق نفس المعايير التي طُبقت على أسلافه، وزعم: "أنا أسيطر على الحكومة، وأنا مسؤول عن سياساتها، والسياسات عاقلة ومسؤولة، وستستمر كذلك".

واعتبر نتنياهو خطة إضعاف جهاز القضاء، في ظل استمرار محاكمته بتهم فساد خطيرة، أنها "ستجعل الديمقراطية أقوى" في إسرائيل. ووصف محاكمته بأنها تشبه "مطاردة الساحرات". ونفى أنه يحاول الالتفاف على القضاء من أجل التهرب من محاكمته، وقال إن "هذا خطأ، لا علاقة لأي من الإصلاحات التي نتحدث عنها بمحاكمتي".

وفيما يتعلق بوساطة في الحرب في أوكرانيا، قال نتنياهو إنه "إذا طلبت مني جميع الأطراف المعنية ذلك، سأفكر بالتأكيد، لكنني لا أفرض نفسي". وأضاف أن ذلك يجب أن يكون في "الوقت المناسب والظروف المناسبة".

وأضاف أنه يجب أن يكون هناك طلب أيضا من الولايات المتحدة حليف إسرائيل المقرب لأنه "لا يمكن أن يكون هناك طهاة أكثر من اللازم داخل المطبخ".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.776 - 3.775
دينار أردني
دينار أردني
5.334 - 5.316
يورو
يورو
4.024 - 4.021
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الثلاثاء 23 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º