الإثنين:
2024-04-22

بلينكن: نرفض إعلان إسرائيل وضع خطة لبناء 3 آلاف وحدة جديدة في المستوطنات

نشر بتاريخ: 24 فبراير، 2024
بلينكن: نرفض إعلان إسرائيل وضع خطة لبناء 3 آلاف وحدة جديدة في المستوطنات

رام الله مكس- قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن واشنطن مستاءة وترفض من إعلان إسرائيل وضع خطة لبناء 3 آلاف وحدة جديدة في المستوطنات.

وأشار إلى أنه "نشعر بخيبة أمل من إعلان إسرائيل أنها تخطط لبناء 3 آلاف وحدة جديدة في المستوطنات ونرفض ذلك".

كما كرر بلينكن رفض بلاده أي "احتلال جديد" لقطاع غزة بعد انتهاء الحرب، وذلك ردا على إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خطة لما بعد الحرب.

وقال ردا على سؤال خلال مؤتمر صحافي في بوينس آيرس "لم أطلع على الخطة لذا أتحفظ عن الإجابة"، لكنه ذكر أن "هناك مبادئ أساسية وضعناها منذ أشهر، ونعتبرها مهمة جدا" لمستقبل غزة".

واعتبر بلينكن أن غزة "يجب ألا تكون منصة للإرهاب"، مضيفا "ينبغي ألا يحصل احتلال إسرائيلي جديد لغزة ويجب عدم تقليص أراضي غزة".

كما قال "نعمل على تحقيق سلام دائم في الشرق الأوسط ينهي دوامة العنف إلى الأبد"، مضيفا "نحن حريصون على إطلاق سراح الرهائن بغزة بأسرع وقت ممكن ووقف إطلاق نار إنساني".

وتابع بلينكن "نعمل مع بلدان في المنطقة لوضع خطة لليوم التالي في قطاع غزة. مصممون على إنهاء النزاع في الشرق الأوسط بأسرع وقت ممكن".

وتأتي تصريحات بلينكن في ظل دفع الحكومة الإسرائيلية بمخطط لبناء 3,344 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين، وذلك بدعوى "الرد" على عملية إطلاق النار التي وقعت شرق القدس أمس الخميس.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11") مساء الخميس، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عقد جلسة لبحث "الدفع ببناء آلاف الوحدات السكنية في (مستوطنة) ‘معالي أدوميم‘، ردا على عملية إطلاق النار".

وشارك في الجلسة كل من وزير الأمن، يوآف غالانت، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر. وتعتزم الحكومة دعوة المجلس الأعلى للتخطيط لعقد جلسة خلال الأسبوعين المقبلين، للمصادقة على البناء الجديد.

وقررت الحكومة الإسرائيلية عقد جلسة للمجلس الأعلى للتخطيط، للمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في "معالي أدوميم" (2,350 وحدة استيطانية)، و"كيدار" (300 وحدة)، و"إفرات" (694 وحدة).

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.802 - 3.798
دينار أردني
دينار أردني
5.370 - 5.349
يورو
يورو
4.063 - 4.056
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الإثنين 22 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º