الأربعاء:
2024-05-29
28º

جامعة النجاح الوطنية تحصل على المرتبة الأولى فلسطينياً في معظم التخصصات العلمية والهندسية والطبية والصيدلانية والتمريض في تصنيف EduRank العالمي

نشر بتاريخ: 17 إبريل، 2024
 جامعة النجاح الوطنية تحصل على المرتبة الأولى فلسطينياً في معظم التخصصات العلمية والهندسية والطبية والصيدلانية والتمريض في تصنيف EduRank العالمي

رام الله مكس

تواصل جامعة النجاح الوطنية تفوقها الأكاديمي بتحقيق الإنجازات الدولية المتتالية، فقد تصدرت جامعة النجاح الوطنية المراكز الأولى فلسطينياً معظم التخصصات العلمية، وذلك حسب تصنيف مؤسسة "إيديو رانك" العالمية للجامعات. وشملت التخصصات التي حصلت فيها الجامعة على المرتبة الأولى: الطب ومعظم فروعه، والصيدلة ومعظم فروعها، والتمريض ومعظم فروعه، والصحة العامة، والبيطرة، والزراعة، والهندسة، والعلوم الحياتية، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، وعلم النفس، وعلوم البيئة، والرياضيات والاقتصاد، والأعمال، والفنون. كما تم تصنيف الجامعة ضمن أفضل 50% من جامعات العالم في 43 تخصصاً علمياً.

حيث حصلت الجامعة على المركز الأول فلسطينياً و151 على مستوى جامعات آسيا والمركز 463 عالمياً في تخصص هندسة وإدارة المياه، كما حققت الجامعة مركزاً متميزاً في تخصص Classics and Ancient History في تصنيف EduRank العالمي حيث حصلت على المركز الأول فلسطينياً و 23 على مستوى آسيا و 297 على مستوى العالم في هذا التخصص.

وتعتبر "إيدو رينك" من المؤسسات العالمية المتخصصة بتصنيف الجامعات، حيث تعتمد على منهجية دقيقة تشمل ثلاثة معايير رئيسية: أولاً: أداء الجامعة في مجال البحث العلمي (45%)، حيث يتم تقييم هذا العامل من خلال تحليل قواعد البيانات المفتوحة لعدد الاقتباسات من منشورات الجامعات. ثانياً: السمعة غير الأكاديمية (45%)، ويتم قياس هذا العامل من خلال استخدام محركات البحث مثل جوجل لحساب وقياس سمعة الصفحة الإلكترونية للجامعات. ويعتمد ذلك على عدد الروابط التي تشير لموقع الجامعة في مواقع إلكترونية أخرى. ثالثاً: تأثير الخريجين (10%): يتم تقييم هذا العامل من خلال تحليل عدد الصفحات على موقع ويكيبيديا التي تعرض معلومات عن خريجي الجامعات أو الشخصيات الاعتبارية والرموز التابعة للجامعات أو ذات علاقة بالجامعات، وذلك بجميع اللغات المختلفة والمعتمدة في الموقع.

ويُعدّ هذا الإنجاز الجديد شهادة على التزام جامعة النجاح الوطنية بالبحث العلمي وجودة التدريس رفيع المستوى، وتخريج كوادر مؤهلة قادرة على المساهمة الفعالة في خدمة مجتمعها. ويشمل تصنيف "إيدو رينك" العالمي للجامعات حوالي 14,000 جامعة على مستوى العالم، ويقوم بتصنيف الجامعات في 246 تخصصاً مختلفاً.

ومن الجدير بالذكر أن مركز المياه والبيئة في جامعة النجاح الوطنية من أقدم المراكز البحثية وأنشطتها على مستوى فلسطين. كما أن جامعة النجاح الوطنية استقطبت في السنوات الماضية طاقماً متميزاً في مجالات اللغات والتاريخ والآثار الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط، وبأنّها الجامعة الفلسطينية الوحيدة التي تطرح برنامج الدكتوراه في التاريخ إيماناً منها بأهميّة المحافظة على الهوية الوطنية وأصالة الرواية الفلسطينية، وتقديم التعليم الجامعي المميز لأبناء الشعب الفلسطيني من خلال توفير البرامج الأكاديمية في التخصصات المختلفة التي يحتاجها سوق العمل الفلسطيني والعربي والعالمي.

يذكر أن الجامعة كانت قد حازت مؤخراً على المرتبة الأولى محلياً وفقاً لتصنيف (UNIRANKING) والعديد من التصنيفات العالمية الأخرى.

للاطلاع على نتائج تصنيف EduRank

https://edurank.org/uni/an-najah-national-university/rankings/

مصدر الخبر:www.najah.edu


أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.675 - 3.673
دينار أردني
دينار أردني
5.190 - 5.173
يورو
يورو
3.998 - 3.994
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الأربعاء 29 مايو، 2024
28º
الصغرى
18º
العظمى
28º