الخميس:
2024-03-28

فلسطين تحتفل برفع علمها

نشر بتاريخ: 30 سبتمبر، 2015
فلسطين تحتفل برفع علمها

رام الله مكس-Ramallah mix

يحتفي الفلسطينيون اليوم الأربعاء برفع العلم الفلسطيني على مباني الأمم المتحدة، حيث سيشارك عدد من قادة دول العالم الرئيس محمود عباس في رفع العلم على سارية في باحة مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي مقال نشرته العربية نت تحدثت فيه عن رمزية هذا الحدث بالنسبة للفلسطينيين، إذ يقول الإعلامي إياد حمد، الذي عاصر سنوات طويلة من الاحتلال خلال الانتفاضتين الأولى والثانية وما قبلها “أشعر بسعادة وفخر عندما أرى العلم الفلسطيني يرفع عاليا في الأمم المتحدة.. وأتذكر عشرات الشبان الذي دفعوا حياتهم ثمنا لرفع هذا العلم، أتذكر من دفع من سنوات عمره داخل السجون الإسرائيلية بسبب هذا العلم، مرت سنوات طويلة ناضل الشعب الفلسطيني من أجل رفع هذا الرمز الفلسطيني عاليا.. كنا تستغل كل فرصة لنعلق هذا العلم على أعمدة الكهرباء وعلى الشجر وفي أي مكان مرتفع، وكان الاحتلال يلاحق الفلسطينيين لمجرد اقتناء علم”.

اما الإعلامي محمد اللحام فيقول ” كلما رأيت علم فلسطين، عدت بذاكرتي إلى سنوات الانتفاضة الاولى، كنا شبابا نفعل المستحيل لحياكة علم فلسطين ورفعه عاليا، أذكر أنني اضطررت مرة لتمزيق بنطال رياضي لي، حتى أتمكن من توفير قطعة قماش خضراء، لإكمال صناعة العلم الفلسطيني، ومن ثم رفعه فوق المدرسة “.

وأشار تقرير العربية إلى أن رفع العلم الفلسطيني كان يعد أمرا من الممنوعات لسنوات طويلة وفقا للقوانين الإسرائيلية وخصوصا قبل اتفاقية أوسلو، خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى وما قبلها، 

ويقول الإعلامي أكرم النجار “كنت اخفي العلم الفلسطيني في سور حجري خلف المنزل، وأخرجه للاستعمال فقط في التظاهرات، فقد كان العلم عملة نادرة في حينها، لا يمكن توفيره بسهولة، كما أنه كان مثل الممنوعات، فإذا قبض على شاب ووجد بحوزته علم فإنه يضرب ضربا مبرحا من قبل قوات الاحتلال”.

الفلسطينيون على قناعة بأن رفع العلم الفلسطيني، ما هو إلا انتصار رمزي، واعتراف ضمني من العالم بوجودهم، وخطوة صغيرة في طريق النضال من أجل تحقيق دولتهم المستقلة و الخلاص من الاحتلال.

وقال الرئيس في مقال نشر على موقع المدونات والأخبار الأميركي ‘هافنغتون بوست’، “سيتم رفع العلم الفلسطيني للمرة الأولى في مقر الأمم المتحدة في نيويورك وفي مكاتب الأمم المتحدة الأخرى في جميع أنحاء العالم”. ويستعد المواطنون للمشاركة في هذا الحدث الرمزي، حيث سيتم نقل وقائع احتفال رفع العلم الفلسطيني على شاشات ضخمة داخل المدن الفلسطينية، وسيتم رفع الأعلام الفلسطينية على المباني المرتفعة وفي الطرقات والساحات العامة. وتأتي هذه الخطوة بعد أن صوتت أغلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لصالح هذا القرار في وقت سابق.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.667 - 3.661
دينار أردني
دينار أردني
5.179 - 5.156
يورو
يورو
3.972 - 3.964
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.077 - 0.077
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º