الخميس:
2024-04-25
17º

"الكنيست" يُصادق مبدئيا على فرض عقوبات بحق مواقع التواصل

نشر بتاريخ: 22 يوليو، 2016
"الكنيست" يُصادق مبدئيا على فرض عقوبات بحق مواقع التواصل

رام الله مكس

صادق الكنيست الصهيوني بالقراءة الأولية، مساء (الأربعاء)، على مشروع قانون يفرض عقوبات على مواقع التواصل الاجتماعي التي لا تقوم بإزالة تدوينات تدعم تنفيذ هجمات ضد الكيان.

وقالت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية الصادرة اليوم الخميس، إنه بموجب التشريع سيتم فرض غرامات مالية تصل قيمتها إلى نحو 78 ألف دولار أمريكي على كل تدوينة تنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر ويوتيوب …)، تدعو إلى تنفيذ هجمات ضد الاحتلال خلال 48 ساعة من نشرها.

وأضافت إن مشروع القانون، والذي طرحته النائب رفيتال سويد من كتلة المعارضة (المعسكر الصهيوني)، ينبغي أن يخضع الآن لمراجعة لجنة وثلاث عمليات تصويت إضافية قبل أن يصبح قانونًا.

وأشارت إلى أن مشروع القانون يحظى بتأييد واسع في الكنيست حاليًا، حيث وقّع 21 عضو كنيست عليه، من أحزاب تمثل كل ألوان الطيف السياسي؛ بينها المعسكر الصهيوني، الليكود، شاس، كولانو، هتنوعاه، إسرائيل بيتنا، وحزب يش عتيد.

وتم تمريره في قراءة أولى بأغلبية 50 مقابل 4 مع امتناع نائب واحد.

وتزعم ملاحظات مشروع القانون أن الدولة العبرية تتعرض لموجة من الهجمات “الإرهابية”، والتي يقوم بها أفراد، إلى جانب تصعيد كبير لـ “التحريض على الإرهاب” عبر الفضاء الإلكتروني بشكل عام ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص.

ويشير مشروع القانون إلى أن فيسبوك “ليست مسؤولة” عن موجة الإرهاب، ولكن لديها القدرة على تحديد وإزالة مقاطع الفيديو تلك، والتي تدفع هؤلاء الأفراد إلى الخروج للشوارع.

ووصف وزير الأمن الداخلي، غلعاد آردان، التشريع بأنه “صحيح وضروري، ويمكن القول أيضًا بأنه إلزامي”، وفق تصريحاته.

وأضاف: “لا يمكننا القول أن فيسبوك مسؤولة فقط عن الأمور الجيدة، عندما يقومون بكسب ملايين الدولارت منا، فإنها تتحمل المسؤولية أيضًا، إذا كانت هذه انتفاضة فإنها تستحق فعلًا تسميتها انتفاضة الفيسبوك (في الإشارة إلى انتفاضة القدس الحالية)”.

من جانبه، اعترض العضو العربي في الكنيست، عبد الحكيم حاج يحيى (القائمة العربية المشتركة)، على مشروع القانون وقال إن غرضه استهداف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي العرب.

وتابع في تصريحات صحفية، “جميع هذه القوانين يتم تطبيقها فقط ضد العرب”، ولا تحتوي قسمًا عن الدعوات للعنصرية (…)، هذا القانون عنصري آخر يواصل التعبير عن التمييز ضد العرب”.

وتفرض الصيغة الحالية لمشروع القانون عبئًا ثقيلًا على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث إنها تلزمها برصد التدوينات التي تحرض على تنفيذ هجمات بنفسها، وليس من خلال الاستجابة لشكاوى حول تدوينات كهذه من المستخدمين.

وفي مارس 2016، أظهرت معطيات “فيسبوك” أن 296 ألف تدوينة و136 ألف صورة يتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في كل دقيقة من قبل مستخدميها، والذين يُقدر عددهم بـ 1.09 مليار مستخدم ناشط يوميًا.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.768 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.321 - 5.294
يورو
يورو
4.032 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 25 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º