مسيرة دراجات باتجاه حاجز قلنديا ردا على سباق “طواف إيطاليا” في مدينة القدس

     

رام الله- رام الله مكس

انطلقت اليوم الجمعة، مسيرة درجات هوائية من مدينة رام الله، باتجاه حاجز قلنديا العسكري، شمال القدس المحتلة، بمشاركة عشرات الدراجين، وذلك ردا على استضافة دولة الاحتلال لسباق “طواف ايطاليا” الذي يعد ثالث أكبر سباق في العالم.

وينطلق سباق “طواف ايطاليا 2018″، اليوم في مدينة القدس المحتلة، والذي يهدف الاحتلال من وراء تنظيمه إلى تحسين صورته أمام العالم، وإخفاء سياساته العنصرية ضد شعبنا.

وقال منسق الحملة الاكاديمية في حملة مقاطعة إسرائيل زيد الشعيبي لـ”وفا” إن الحركة أصدرت بيان استنكار لحضور السباق الضخم، وطالبت القائمين عليه بإلغائه، كونه يضفي شرعية على دولة ابرتهايد، تضطهد الفلسطينيين على مدار عقود.

وأشار الى أن الحركة أطلقت حملة حملت شعار “اسحبوا دراجاتكم”، بهدف الضغط على الدول المشاركة في السباق للانسحاب منه، مشيرا الى أن الحملة دعت الى نقل الطواف من إسرائيل حتى لا يكون هناك محاولة للتستر على جرائم الاحتلال، وانتهاكاتها للقانون الدولي وحقوق الإنسان.

بدورها، قالت ملاك منصور إحدى المشاركات في المسيرة، إن “مجموعة فلسطين ع البسكليت” خرجت اليوم في المسيرة لإيصال رسالة بأنه لا يجوز اتخاذ الرياضة كوسيلة لتجميل صورة الاحتلال.

وأضافت أن هذه المشاركة أيضا من أجل إيصال صوتنا للعالم، والتعبير عن رفضنا للانتهاك الواضح والاستخفاف بالوضع في فلسطين، من خلال تعاون دولة أوروبية تدعو للسلام والعدل، مع دولة تمارس العنصرية وتنتهك حقوق الإنسان وتعامل الفلسطينيين كأنصاف بشر.

وأشارت منصور إلى ان الاحتلال اعترض طريق المشاركين عند حاجز قلنديا، واحتجز أحدهم، وهددهم بالقمع إذا لم ينسحبوا من المكان.