5 حرائق ببالونات العودة في مستوطنات “غلاف غزة”

       

غزة- رام الله مكس
اندلعت خمسة حرائق، مساء اليوم الثلاثاء، في مستوطنات “غلاف غزة”، بفعل بالونات العودة المحملة بشعلات حارقة.

وأعلنت فرق الإطفاء والإنقاذ “الإسرائيلية” أنها تتابع اندلاع خمسة حرائق في “غلاف غزة”، اليوم، نتيجة سقوط وسائل حارقة من غزة.

ووفق موقع “يديعوت أحرونوت” العبري؛ فإن نحو 120 دونما التهمتها النيران اليوم في مستوطنة “جبار عام” بسبب الحريق الذي اندلع بفعل بالونات حارقة.

وأشار الموقع إلى الاستعانة بعدة طائرات إطفاء للمساهمة في إخماد الحريق، في حين اندلعت نيران قرب مستوطنة “مفلاسيم” بفعل بالون حارق.

وذكر أن حريقًا آخر اندلع في “موشاف تكوماه” ببالون حارق، وسمع أيضا دوي انفجارات في المكان.

وحسب موقع “0404” العبري؛ فإن “عشرات البالونات الحارقة أطلقت اليوم من غزة تجاه مستوطنات غلاف قطاع غزة، وشوهد العديد منها في سماء عسقلان وأسدود وجبار عام”.

ونجح الشبان في غزة في تحويل الطائرات الورقية والبالونات منذ انطلاق مسيرة العودة وكسر الحصار في الثلاثين من شهر مارس/ آذار المنصرم، إلى أداتي مقاومة شعبية في مواجهة الاحتلال بعد ربط علبة معدنية داخلها قطعة قماش مغمّسة بمادة قابلة للاشتعال في ذيل الطائرة والبالون، ثم إشعالها بالنار، وتوجيهها بالخيوط إلى أراضٍ زراعية قريبة من مواقع عسكرية “إسرائيلية”.

وتسببت تلك الطائرات والبالونات في احتراق مساحات واسعة من أراضي المستوطنين المزروعة بالقمح والشعير، وكذلك في احتراق آلاف الدونمات من الغابات، ما كبّد الاحتلال خسائر مالية كبيرة.

ويربط مطلقو بالونات العودة، نضالهم هذا بتنبيه العالم لمعاناة قطاع غزة الذي يرسف تحت حصار “إسرائيلي” مطبق منذ 12 عاما، ومعه ساءت الحياة وتفاصيلها.