مستوطنون يشقون طريقا زراعية شمال نابلس

       

رام الله مكس – كشف غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية ان المستوطنين قاموا بشق طريق زراعي في منطقة جبل عيبال للوصول الى ما يسمى بمذبح “يوشع بن نون” الواقع شمال نابلس.

وقال دغلس ان المستوطنين اعلنوا بشكل رسمي بتعبيد الطريق البالغ طوله 2 كم مربع والذي يبدأ من احد المعسكرات العسكرية الاسرائيلية على قمة جبل عيبال باتجاه المنطقة الجنوبية الشرقية لأراضي قرية عصيرة الشمالية.

واضاف ان المستوطنين كانوا في السابق يحتاجون لتصاريح خاصة من قوات الاحتلال للوصول الى المكان، فبعد تعبيده يمكن للمستوطنين في اي وقت الوصول اليه عبر المركبات والباصات الخاصة.

وقال رئيس بلدية عصيرة الشمالية حازم ياسين لـ معا ان ما يسمى بالمذبح “يوشع بن نون ” هو مكان يملكه مواطنون من قرية عصيرة وان ما يقوم به المستوطنون في هذه الايام يشكل خطرا حقيقا على 3000 دونم زراعي يملكه المواطنون في الجهة الجنوبية الشرقية من القرية واذا تمكنوا من تعبيد الطريق بشكل كامل سيشكل تحديات كبيرة على حياة المواطنين.

واضاف ياسين ان بلدية عصيرة تسعى مع الجهات الحكومية لتطوير هذه المناطق وشق طرق زراعية من كافة الاتجاهات لتمكين المواطنين من الوصول الى اراضيهم وبالتالي منع مخطط المستوطنين بالاستيلاء على مزيد من الاراضي.

واكد ياسين ان وزير الجيش الاسرائيلي السابق ليبرمان قد زار هذا المكان عام 2015 برفقة مئات المستوطنين واعدا بالقيام بخطوات حقيقية وتغيير معالم هذه الاراضي وفتح الطرق حتى يتمكن المستوطنين من الوصول الى ما يسمى بمذبح “يوشع بن نون” بكل يسر وسهولة.