السبت:
2024-04-27
17º

100 عام والجريمة مستمرة

نشر بتاريخ: 02 نوفمبر، 2017
100 عام والجريمة مستمرة

رام الله مكس – انطلقت صباح اليوم مسيرات غاضبة داخل فلسطين وخارجها للتذكير بجريمة بريطانيا ضد الشعب الفلسطيني والتي تمثلت بمرور 100 عام على وعد بلفور المشؤوم باقامة وطن لليهود في فلسطين .

وفي محافظة جنين، نظمت المؤسسات والفعاليات الوطنية والرسمية والشعبية اليوم الخميس أكثر من 30 فعالية في العديد من مدارس محافظة جنين الهدف منها تعريف طلبة المدارس بتفاصيل وعد بلفور المشؤوم على الشعب الفلسطيني .

وقال فراس ابو الوفا أمين سر حركة فتح في جنين، ان محافظة جنين وكافة المناطق التنظمية في المحافظة نظموا فعالية مركزية حاشدة في ساحة الشهيد ياسر عرفات في المحافظة، شاركت فيها كافة المؤسسات الرسمية والشعبية للتنديد بالذكري المئوية لوعد بلفور.

واكد ابو الوفا ان رسالة شديدة اللهجة خرجت من محافظة جنين اليوم الى الحكومة البريطانية التى تحتفل في ذكري مرور 100 عام على وعدها المشؤوم على حساب الشعب الفلسطيني وتقرير مصيره.

ودعا الحكومة البريطانية الى التراجع عن الخطيئة التى قامت بها بحق الشعب الفلسطيني والاعتذار الفوري، قائلا” ان الحكومة البرطانية زادت من وقاحتها هذا العام باقامة الاحتفالات بمناسبة ذكري مرور 100 عام على وعد بلفور”.

وللتذكير فان وعد بلفور كان عبارة عن رسالة قام وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور بتوجيهها إلى اللورد ليونيل آرثر روتشيلد، أحد قادة التجمع اليهودي البريطاني لكي ينقلها إلى “الاتحاد الصهيوني لبريطانيا العظمى وآيرلندا”؛ ومحتوى الرسالة كان وعدا بإنشاء وطن “قومي” لليهود في فلسطين.

تصوير انس ابو حاشية وفي خطوة لافتة، من المقرر ان يسلم طلبة المدارس 100 الف رسالة لرئيسة وزراء بريطانيا وجرى تسلميها امس للقنصلية البريطانية في القدس عبروا فيها عن رفضهم لوعد بلفور وطالبوا بريطانيا بالاعتذار عن الجريمة .

وزارة التربية قررت تخصيص الحصة المدرسية الأولى اليوم في المدارس للحديث عن الذكرى المئوية لوعد بلفور.

ومن المقرر ان تعم الفعاليات اليوم مدن عالمية فضلا عن الضفة الغربية وقطاع غزة وداخل اسرائيل .

وطالبت الرئاسة الفلسطينية الحكومة البريطانية بالاعتذار العلني للشعب الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطين.

كما حث برلمانيون بريطانيون وأعضاء في مجلس اللوردات، وشخصيات مرموقة من المجتمع المدني البريطاني الحكومة البريطانية على الاعتراف الفوري بدولة فلسطين إلى جانب دولة إسرائيل على أساس حدود ما قبل حزيران عام 1967.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
السبت 27 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º