الأحد:
2024-04-28

ثلوج الكترونية

نشر بتاريخ: 24 يناير، 2016
ثلوج الكترونية

الخليل-رام الله مكس- دعاء زاهدة : –  تراكمت الثلوج عبر الفيس بوك قبل بدء هطولات الثلج على مرتفعات مدينة الخليل، الأطفال أخذوا أماكنهم بعناية على نوافذ المنازل لمراقبة الزائر العزيز، وتسارعت خطوات النسوة الى المطبخ لإعداد مأكولات تتناسب مع برد الشتاء القارص.

حالة من الجلبة رافقت إعلان دائرة الأرصاد الجوية عن اقتراب منخفض جوي، الأسواق مكتظة بالمشترين والباعة يحاولوا إضفاء لمستهم على أغاني النداء لجذب المتسوقين، أحدهم يقف على عربة من الحمضيات، وذاك يضع غطاء من البلاستيك المقوى على أحذية شتوية محاولاً إغراء الشبان بأنها الأفضل لمواجهة الثلوج.

النشرة الجوية كشفت جشع الكثير من التجار الذين رفعوا أسعار بعض المواد التموينية والمستلزمات الأساسية كالقفازات وبعض الملابس الدافئة، إضافة إلى ارتفاع هائل في أسعار الخضروات والفواكه.

يقول حسين أبو اسنينه: “لا أعلم إن كان سبب ارتفاع الأسعار هو الحالة الجوية أم أن هناك أسباب أخرى للارتفاع، اشتريت بالأمس بعض المستلزمات الأساسية، واليوم سأكمل ما نقص علي لسد احتياجات العائلة أثناء فترة المنخفض”.

أخبار الثلوج التي تزامنت مع أول يوم دراسي مقرر للفصل الدراسي الثاني، حولت عيون الأطفال وأولياء أمورهم إلى مرصد لتغيرات حالة الطقس لحظة بلحظة، وزارة التربية والتعليم التي تركت إعلان حالة الدوام لمديرياتها، أتاحت الفرصة لذوي الطلبة لتقدير ذهاب أبنائهم إلى المدارس من عدمه، فلم يلبث طلبة المدارس الوصول الى صفوفهم حتى عادوا إلى منازلهم لقلة الطلاب ولسوء الأحوال الجوية.

يحيى طالب التوجيهي في مدرسة الحسين الثانوية يقول: “خرج الإعلان المبدئي أن لا مدارس اليوم الأحد وستمدد العطلة المدرسية حتى انتهاء موجة البرد، وبعدها تم الإعلان عبر صفحات الفيس بوك أن الأمر متروك للمديريات، في الحقيقة أن الأمر هو بيد أولياء الأمور الذين في غالبهم لم يرسلوا أبنائهم الى المدارس”.

اللون الأبيض الذي بدأ يترك آثاره على شوارع مدينة الخليل وضواحيها، ترك بصمة واضحة له على مواقع التواصل الاجتماعي، فرواد المواقع الذين سارعوا إلى التقاط الصور التذكارية لهم في اللحظات الأولى، بعضهم وضع الفيديوهات التي تثبت بالصوت والصورة فرحة الأهالي باستقبال الثلوج.

سالم الجعبري ورغم فرحته الواضحة بالثلوج عبر صفحته على الفيس بوك وصف الحالة البيضاء بالأجواء الأوروبية بامتياز وكتب: “أعان الله أهلنا الذين يعيشون بالمخيمات لا شيء يحميهم من برد الشتاء”.

فرحة المواطنين باستقبالهم الزائر الأبيض توازيها إعلان الجهات الرسمية بكافة أشكالها البدء بالعمل بحالة الطوارئ، لتعلن محافظة الخليل والبلدية وكافة الجهات أرقاماً خاصة للمواطنين من أجل الإبلاغ عن الحالات، وطلب المساعدة من الجهات المعنية، إضافة إلى بدء تداول الإرشادات الخاصة بالسلامة العامة عبر الإذاعات المحلية.

وبحسب الأرصاد الجوية فإن فلسطين على موعد اليوم الأحد، مع منخفض جوي يرافقه سقوط  زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق مستوى سطح البحر، لتتواصل حدة المنخفض تدريجياً ولتسقط الثلوج على كافة المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر في اليومين المقبلين.

فيديو خاص برام الله مكس,من تصوير مراسلنا “عثمان الأشهب”

“فيديو طريف خاص برام الله مكس”

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.821 - 3.807
دينار أردني
دينار أردني
5.397 - 5.362
يورو
يورو
4.087 - 4.071
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.080 - 0.079
الأحد 28 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º