الخميس:
2024-05-02

الفلسطيني محمد أبو علي للعالمية بإنجاز كف يترجم لغة الصم

نشر بتاريخ: 10 ديسمبر، 2018
الفلسطيني محمد أبو علي للعالمية بإنجاز كف يترجم لغة الصم

رام الله- رام الله مكس

كأيّ طالبٍ جامعيّ في أيّ بلدٍ كنت، لا بدّ أن تكرّس فكرةً ما لتقوم بإعدادها مشروعَ تخرّجٍ تختم به أعوامك الدراسية في الجامعة، لتنطلق نحو عالمٍ جديد تبني فيه أحلامك.. لكن قليلون من يرون في مشاريع تخرّجهم بوّابةً تربطهم بسوق العمل، ورسالةً يحملونها لخدمة الإنسان.

اختراعٌ جديد.. لخدمة الإنسان

لم يقف الشاب الفلسطيني محمد أبو علي، من مدينة صور جنوبي لبنان، أمام درج خزانته ليضع فيها مشروع تخرّجه ويطوي معه سنواتٍ من الخبرات الجامعية، بل أراد أن يُطوّر ذلك المشروع الذي يُعدّ إنجازاً جديداً يحقّقه شباب فلسطين.

محمد ابن الواحد والعشرين ربيعاً، استطاع مؤخراً أن يحصل على شهادة الماجستير في هندسة البرمجيات Software engineering من جامعة hertfordshire في بريطانيا، وبتقدير جيد جداً، عن مشروع كفٍّ يُترجم لغة الصمّ ليساعدهم على التواصل مع عامة الشعب.

ولنيل درجة الماجستير من الجامعة البريطانية، عمل محمد على تطوير الكفّ؛ الذي أعدّه مع زملائه مشروعَ تخرّجٍ جامعيّ من قسم علوم الكمبيوتر بجامعة بيروت العربية عام 2017.

يقول محمد لشبكة العودة الإخبارية: «بدل تعلم لغة الصمّ والبكم التي تُكلِّف في أحيانٍ كثيرة مبالغ كبيرة لإتقانها، يوفّر هذا الكفّ الذي تمّت برمجته بلغة الأندرويد، الكثير من الجهد والمال. فكلّ ما عليك أن تقوم به هو شراء الكفّ للشخص الأصمّ وتحميل البرنامج على الأندرويد، ليقرأ الكف حركات اليد أو قياس درجة حرارة الأصابع، ويرسلها لجهاز الأندرويد، ليقوم الأخير بترجمتها».

وطوّر محمد الجهاز من خلال زيادة سرعة عملية الترجمة، كذلك زيادة محتوى الكلمات في ذاكرة الجهاز، وإدخال لغاتٍ جديدة إلى ذاكرته ليتمّ ترجمة الحركات إليها.

ذلك الشغف الذي دفع محمد ليختار هذا المجال، هو ذات الشغف الذي جعله ينجح ويُبدع في علمه، ليتفوّق في جامعات العالم.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.766 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.319 - 5.293
يورو
يورو
4.031 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 02 مايو، 2024
الصغرى
العظمى
17º