الخميس:
2024-05-02
17º

أمريكياتلاحق مصارف عاملة في فلسطين

نشر بتاريخ: 15 يناير، 2019
أمريكياتلاحق مصارف عاملة في فلسطين

رام الله-رام الله مكس

رفعت الإدارة الأمريكية دعاوى قضائية ضد مصارف فلسطينية وأردنية عاملة في فلسطين، وذلك ضمن ما صنفه متطلعون محاولة إخضاع للفلسطينيين للقبول بصفقة القرن.

وكشف مصرف القاهرة عمان في رسالة الى هيئة الأوراق المالية الأردنية أن مجموعة من الدعاوى القضائية رفعت لدى المحاكم الأمريكية ضده وضد مجموعة من المصارف العاملة في فلسطين للمطالبة بتعويضات مالية، بموجب قانون “مكافحة الإرهاب الأمريكي” عن أضرار يزعمون أنها ناتجة عن هجمات قام بها مجموعات مدرجة في قائمة العقوبات الأمريكية خلال عام 2001.

ونقلت وكالة وطن عن مصادر في المصرف أن المصارف الفلسطينية التي تم رفع دعاوى قضائية ضدها في امريكا هي مصرف الاستثمار ومصرف فلسطين، والمصرف الأردني “القاهرة عمان ” العامل في فلسطين، بحجة تمويل “جماعات ارهابية” وفقا لقانون الارهاب الامريكي، وشملت تهمة فتح حسابات بنكية للجامعة الاسلامية في غزة على اعتبارها محسوبة على حركة حماس.

وتشمل الدعاوى أن هذه المصارف استقبلت حوالات بنكية من الحكومة العراقية برئاسة الراحل صدام حسين لعوائل شهداء وأسرى وجرحى فلسطينيين خلال الانتفاضة الثانية، في اطار دعم الحكومة العراقية للفلسطينيين آنذاك، وأيضاً فتح حسابات لوزارة الأسرى والمحررين وكذلك لأسرى تصفهم واشنطن بأن “أياديهم ملطخة بالدماء”.

يذكر أن دعاوى مشابهة رُفعت دعاوى ضد المصرف العربي في أمريكا بتهم مشابهة، وكسب البنك العربي القضية.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.766 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.319 - 5.293
يورو
يورو
4.031 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 02 مايو، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º