الأحد:
2024-05-19
29º

5 أمور تبطل الصيام .. تجنبوها

نشر بتاريخ: 27 إبريل، 2020
5 أمور تبطل الصيام .. تجنبوها

رام الله مكس _ في ظل شهر رمضان الفضيل يبدأ الكثيرين بالتساؤل حول مبطلات الصيام، فهل قطرة الأذن تفطر؟ هل الخضوع لعلاج الأسنان يفطر؟ وغيرهم الكثير من الأسئلة.

بداية من المهم تعريف الصيام، وهو الإمساك عن كافة المفطرات منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس. في هذا المقال قمنا بجمع مجموعة كبيرة من مبطلات الصيام والسبب ورائها، إليك التفاصيل.

هناك بعض الأمور التي تبطل الصيام ويجب أن تكون على دراية بها، وتشمل هذه الأمور ما يلي:

1- الأكل أو الشرب عمداًبالطبع يعتبر أكل أو شرب أي شيء عمدًا من مبطلات الصيام، وأي شيء يحل محل تناول الطعام أو الشرب يشاطره نفس الحكم ويبطل الصوم، على سبيل المثال تلقي السوائل عن طريق الوريد، وذلك لأنه يغذي الجسم مثل الطعام والشراب.

2- الجماع أو الإستمناءيعتبر الجماع خلال فترة الصيام مبطلًا له، وذلك خلال ساعات النهار والصوم، لكن هذا لا يعني الإمتناع عنه، بل من الممكن ممارسة الجماع بعد كسر الصيام في الليل، على شرط الاغتسال من بعده. الأمر ذاته ينطبق على الإستمناء،حيث يعتبر أحد مبطلات الصيام، ويجب كسر الصيام في حال حدوثه.

3- القيء العمدهذا يعني القيء العمد لكل ما في المعدة من طعام أو الشراب، أما إذا حدث هذا من غير قصد فيبقى الصائم على حاله دون كسر لصومه.

4- الحيض ونزيف ما بعد الولادةعندما تبدأ المرأة الحيض أو فترة ما بعد الولادة لا يجب عليها الصيام، جدير بالذكر أن على المرأة كسر الصيام حتى لو بدأ الحيض قبل الإفطار بفترة قصيرة.

5- غسيل الكلىخلال الخضوع لغسيل الكلى، يتم إخراج الدم من ثم عودته مرة أخرى إلى جسم المريض مع بعض المواد والأغذية كالسكريات والأملاح، لقد تم الإجماع على أن غسيل الكلى يعد من مفطرات الصيام.

هناك بعض الأمور المختلف عليها حتى الان، مثل:1- بعض الأدوية العلاجية .. والمقصود بها:

بخاخ الربو وهو ما يحتوي على مستحضرات طبية وأكسجين، حيث يصل محتوى البخاخ إلى الرئتين وليس المعدة.الحقنة الشرجية: مثل التحاميل أو المراهم المستخدمة في تخفيف الام البواسير. التخدير عن طريق الأنف كاستنشاق مادة مخدرة.بعض الإبر مثل البنسلين أو الأنسولين.

2- إدخال شيء للجوف دون طريق الفممثل قطرة الأذن والأنف فاختلفوا المذاهب عليها فالبعض قال إنها تبطل الصيام والبعض الاخر قال أنها لا تبطل الصيام.

3- الحجامةوهذا ينطوي على إخراج الدم من خلال الجلد، بدلًا من الأوردة، وهو علاج بديل يقوم الكثيرين بالخضوع له. حتى الان لا يوجد دليل قطعي حول ما إذا كانت الحجامة من مبطلات الصيام، إلا أن الشائع أنها تقوم بذلك، ولهذا يفضل تجنبها خلال ساعات الصيام.

4- علاج الأسنانلا يزال الجدل قائمًا حول الدم الناتج عن علاج الأسنان، فالبعض يرى بأنه من مبطلات الصيام، في حين أن اخرين يعتقدون أنه لا يكسر الصوم.في حال الخضوع لعلاج الأسنان ونزول دم فيجب التأكد من عدم بلع ما في جوف الفم.

5- المضمضة وتنظيف الأسنانلا يعتبر تنظيف الأسنان باستخدام المعجون أو المضمضة من مبطلات الصيام، قد يسبب ذلك الصيام في حال الابتلاع العمد لما في تجويف الفم.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.673 - 3.667
دينار أردني
دينار أردني
5.188 - 5.165
يورو
يورو
3.997 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الأحد 19 مايو، 2024
29º
الصغرى
18º
العظمى
29º