السبت:
2024-04-27

ترمب يعلن فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

نشر بتاريخ: 12 يونيو، 2020
ترمب يعلن فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية

رام الله مكس-  فرض الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مساء الخميس، عقوبات على المحكمة الجنائيّة الدوليّة في لاهاي، بسبب “التحقيقات في جرائم حرب أميركيّة في أفغانستان”، وقرار المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا فتح تحقيق ضد جرائم إسرائيل في الأراضي الفلسطينية.

وادعت الناطقة باسم الرئيس الأميركي في بيان أنه “رغم الدعوات المتكررة من الولايات المتحدة وحلفائنا من أجل الإصلاح، لم تقم المحكمة الجنائية الدولية بشيء لإصلاح نفسها وتواصل القيام بتحقيقات بدافع سياسي ضدنا أو ضد حلفائنا وبينهم إسرائيل”.

ويأتي الإعلان كرد على قرار استئنافي للمحكمة الجنائية في آذار الماضي بالسماح بفتح تحقيق في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في أفغانستان برغم معارضة إدارة ترمب.ووفقا للمتحدثة، فإنّ ترمب “سمح بفرض عقوبات اقتصادية على أي مسؤول في المحكمة يحقق بشأن عسكريين أميركيين أو يوجّه إليهم اتهاما بدون موافقة الولايات المتحدة، وبتوسيع القيود على تأشيرات الدخول بالنسبة إلى أولئك المسؤولين وأفراد أسرهم”. وأُلغيت العام الماضي تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لبنسودا نفسها.

وفي رده على الإعلان الأميركي، أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن “قلق بالغ” حيال قرار ترمب بمعاقبة مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين يحققون مع جنود أميركيين.

وقال بوريل للصحافيين “بالتأكيد هذا أمر مثير للقلق الشديد لأننا نحن، في الاتحاد الأوروبي، ندعم بثبات المحكمة الجنائية الدولية”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
السبت 27 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º