الإثنين:
2024-05-06

لماذا أعدمت الشبيبة في "خضوري" دمية تمثل شخصية "خامنئي"؟

نشر بتاريخ: 18 إبريل، 2016
لماذا أعدمت الشبيبة في "خضوري" دمية تمثل شخصية "خامنئي"؟

طولكرم- رام الله مكس

أعدمت حركة الشبيبة الطلابية الذراع الطلابي لحركة (فتح) في جامعة فلسطين التقنية- خضوري، بطولكرم، “دمية” تجسد شخصية المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران “علي خامنئي”، ووضعت تحت أقدام الدمية دمية أخرى تجسد شخصية “طفل” فلسطيني.

وجاء إعدام حركة الشبيبة الطلابية لدمية مرشد الثورة الإسلامية في إيران، خلال المناظرة الانتخابية التي جرت، اليوم الاثنين، في حرم جامعة “خضوري”؛ بين كتلتي الشهيد ياسر عرفات، التابعة لحركة فتح، وكتلة فلسطين، التي تتكون من تحالف ست كتل وأطر يسارية والمتنافستان على 34 مقعدا في انتخابات مجلس اتحاد الطلبة، فيما امتنعت الكتلة الإسلامية التابعة لحركة “حماس” من المشاركة.

وقال فادي بريكي، رئيس مجلس اتحاد الطلبة وأحد قيادات حركة الشبيبة الطلابية في “خضوري”، لمراسل معا في طولكرم : “إعدام أعضاء الشبيبة الطلابية للدمية في “خضوري” والتي تجسد شخصية علي خامنئي، هي مجرد رسالة للفصائل الإسلامية واليسارية، التي جعلت القرار الفلسطيني تحت أقدام إيران، متناسية القضية الفلسطينية من أجل مصالح شخصية”.

وأكد بريكي خلال حديثه لمعا أن دمية “الطفل” تجسد واقع نعيشه باستغلال الأطفال في فلسطين؛ بدفعهم لإعمال تهدد حياتهم أو تعريضهم لخطر الموت، لتحقيق مصالح فئوية حزبية ضيقة، منسجمة مع توجهات إيران ومصالحها في المنطقة، وهو مرفوض تماما.

وأشار رئيس مجلس طلبة “خضوري” إلى أن كتل اليسار المتحالفة مع الكتلة الإسلامية، رغم عدم مشاركة الأخيرة في انتخابات الجامعة، هو دليل على أنهم يتلقون ذات الدعم من إيران، محاولين ضرب القرار السياسي الفلسطيني الموحد، لهذا إعدام الدمية جاء ردا على ادعاءاتهم بأن حركة “فتح” تتلقى دعما خارجيا يتنافى مع المصلحة الوطنية.

واستبعد بريكي أن يؤثر ما أقدمت عليه حركة الشبيبة الطلابية من إعدام دمية “علي خامنئي” على العلاقة مع إيران، معتبرا أن علاقات السلطة الوطنية الدبلوماسية مع إيران ضعيفة، بسبب موقف إيران ودعمها لبعض الفصائل والتنظيمات.

من جهته، تحدث د. جمال أبو بشارة، عميد شؤون الطلبة ورئيس لجنة الإشراف على انتخابات مجلس اتحاد طلبة خضوري، لمراسل معا في طولكرم حول إعدام الدمية، التي تجسد شخصية مرشد الثورة الإسلامية في إيران.وقال د. أبو بشارة : “نسجل التجاوزات التي تحدث خلال العملية الانتخابية بدء من الدعاية الانتخابية وصولا إلى لحظة إعلان النتائج، ما حدث من إعدام دمية تمثل شخصية “علي خامنئي” هو تجاوز تم تسجيله، وستراجع به الشبيبة الطلابية، كون المناظرة الطلابية هي حق ديمقراطي، لكن لا يمكن استغلاله بالإساءة لأي شخصية كانت”.

ونوه رئيس لجنة الإشراف على انتخابات مجلس اتحاد طلبة “خضوري” لمعا من حق أي كتلة انتخابية أن تنتقد الآخر، إذا كان ذلك في إطار الضوابط والتعليمات، كبقية الجامعات الفلسطينية، إلا أن إدارة “خضوري” لا يمكنها الإطلاع على حيثيات الدعاية الانتخابية في المناظرة إلا في وقت المناظرة نفسها.

ورفض د. أبو بشارة من أن يؤثر حدث إعدام دمية مرشد الثورة الإسلامية في إيران، على علاقة فلسطين مع إيران، مشددا بالوقت نفسه، على أن الجامعة صورت ووثقت الدعاية الانتخابية خلال المناظرة الطلابية، لمناقشة التجاوزات لاحقا.

وأشار عميد شؤون الطلبة في جامعة “خضوري” إلى أنه في العامين الماضيين لم تجري انتخابات مجلس اتحاد الطلبة، بسبب فوز حركة الشبيبة الطلابية بالتزكية، وأن الجامعة تعمل على إعادة العملية الديمقراطية ومنح طلبة “خضوري” حقهم الديمقراطي في اختيار من يمثلهم.

وأكد د. أبو بشارة على أن الدعاية الانتخابية قد بدأت منذ صباح، يوم الخميس الماضي، بدعاية انتخابية صامتة، واستمرت حتى اليوم الاثنين، وعقدت المناظرة الانتخابية للكتل المشاركة، لمدة ساعتين بواقع ساعة لكل كتلة مشاركة، فيما سيكون، غدا الثلاثاء، يوم الاقتراع لأكثر من 6000 طالب.

يذكر أن، حركة الشبيبة الطلابية في جامعة “خضوري” أعدمت خلال مناظرة الانتخابية في انتخابات مجلس اتحاد الطلبة في العام 2013، دمية تجسد شخصية أمير قطر الأسبق حمد بن خليفة آل ثاني، مما أثارت ردود فعل كبيرة على المستوى المحلي والخارجي.

المصدر :معا

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.753 - 3.746
دينار أردني
دينار أردني
5.300 - 5.277
يورو
يورو
4.021 - 4.014
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الإثنين 06 مايو، 2024
الصغرى
العظمى
17º