السبت:
2024-04-27
17º

موقع: أمريكا توسطت للقاء نتنياهو والأمير محمد مكافأةً لإسرائيل

نشر بتاريخ: 25 نوفمبر، 2020
موقع: أمريكا توسطت للقاء نتنياهو والأمير محمد مكافأةً لإسرائيل

رام الله مكس: ذكر موقع Business Insider الأمريكي، أن مسؤولين أمريكيين نظموا لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مكافأة لإسرائيل على اغتيال أحد الأعضاء البارزين في تنظيم القاعدة.

مكافأة اغتيال المصري

الموقع الأمريكي أشار إلى أنه حصل على معلوماته من مصادر استخباراتية، وقال إن أحدهما من إسرائيل والآخر يعمل في السعودية نيابة عن الاتحاد الأوروبي، وقد اطلع كلاهما على مجريات ما حدث، وطلبا عدم الكشف عن هويتهما بسبب حساسية الشؤون الدبلوماسية التي يبحثها كلاهما.

وصف المصدران لقاء نتنياهو وبن سلمان بأنه مكافأة من المسؤولين الأمريكيين مقابل خدمة قُدمت إليهم: وهي اغتيال أبومحمد المصري في أغسطس/آب 2020، وهو شخصية بارزة في تنظيم القاعدة كان يعيش في إيران.

المسؤول الإسرائيلي الذي تحدث مع موقع Business Insider، يقدم استشارات إلى منافس نتنياهو وشريكه في الائتلاف بيني غانتس.

وقال هذا المسؤول إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: "عقد اتفاقاً مع الإسرائيليين حول اغتيال أبومحمد المصري، وكانت إسرائيل ستفعل هذا لمساعدة الأمريكيين في التخلص من أحد الإرهابيين، وفي الوقت ذاته كانت ستلفت الانتباه إلى أن رجال القاعدة هؤلاء لا يزالون في إيران".

أضاف: "كانت الخطة أن تطبع البحرين والسودان والإمارات العلاقات [مع إسرائيل]، ثم تقدم اغتيال المصري دليلاً على أن إيران تعمل مع القاعدة. وكان السعوديون سيمضون قدماً في خطوة التطبيع بجانب إعادة انتخاب ترامب، ويكون هناك نوع من المواجهة الإقليمية ضد إيران".

إلا أنه وبحسب المسؤول الإسرائيلي "ترامب خسر، ووافق السعوديون على الاجتماع ثم أعربوا عن غضبهم لتسريبه ونتنياهو اضطر للعودة إلى الوطن لمعرفته بأن السعوديين اكتفوا من ترامب".

وفي السياق ذاته، قال المسؤول إن السعوديين صاروا "لا يعتزمون اتخاذ أي خطوات إضافية حتى تصل الإدارة الجديدة، وحتى يستطيع المسؤولون [الأمريكيون الجدد] الحديث مع الدبلوماسيين السعوديين".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
السبت 27 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º