الخميس:
2024-03-28

بعد 120 عاماً .. تذاكر مترو باريس الورقية في طريقها إلى الزوال

نشر بتاريخ: 05 أكتوبر، 2022
بعد 120 عاماً .. تذاكر مترو باريس الورقية في طريقها إلى الزوال

رام الله مكس:

وصلت تذكرة مترو باريس التاريخية الشهيرة إلى محطتها الأخيرة، إذ إن البطاقة المصنوعة من الورق المقوّى أحيلت على التقاعد بعد 120 عاماً في الخدمة أصبحت خلالها رمزاً للعاصمة الفرنسية ورفيقة لسكانها في يومياتهم، وهو ما يثير حزن كثر منهم.

وأبعد من وظيفتها الأساسية كتذكرة للتنقل، استُخدمت بطاقات المترو لغايات شتى، منها استعمالها علّامات كتب أو لتدوين الملاحظات، أو حتى للف السجائر.

ويوضح هاوي جمع هذه التذاكر غريغوار تونا، مؤلف كتاب بعنوان "قصة تذكرة المترو الباريسي"، لوكالة فرانس برس أن بطاقة المترو "جزء من يومياتنا، هي تحاكي كل شخص منا"، لافتاً إلى أن "جانباً من حياتنا يختفي" مع زوالها.

ويضيف "تذكرة المترو جزء من مكونات المشهد الباريسي".

وكانت "مواصلات إيل دو فرانس"، وهي هيئة عامة تدير قطاع النقل في باريس وضواحيها، تسعى في بادئ الأمر إلى إلغاء الحزم المكونة من عشر تذاكر مترو بحلول منتصف 2020، ثم إلغاء التذكرة الموحدة للنقل سنة 2021، والاستعاضة عنها ببدائل رقمية.

لكنها اضطرت إلى تأجيل هذه المهل حتى 2022 بسبب جائحة كوفيد-19، قبل إرجائها مجددا بسبب نقص الشرائح الإلكترونية جراء الغزو الروسي لأوكرانيا. ويقول المدير العام لهيئة "مواصلات إيل دو فرانس" لوران بروب "كنا مستعجلين، لكن أزمة الشرائح أخرتنا قليلا".

- 550 مليون تذكرة سنوياً –
وبدأت هيئة المواصلات في العاصمة الفرنسية قبل سنوات تقليص عدد المحطات التي يمكن فيها شراء رزم تذاكر مترو، كما أن الكثير من أجهزة قراءة التذاكر لم تعد مجهزة لاستقبال التذاكر الورقية.

وبنتيجة ذلك، تراجعت نسبة تذاكر النقل الورقية، من أكثر من الثلثين قبل عام إلى أقل من النصف، رغم أن حوالي 550 مليون تذكرة من هذا النوع لا تزال تباع سنويا، ما يمثل أكثر من خمسين طنا من الورق.

ويقول لوران بروب "العادات بدأت تتغير"، مؤكداً أن رزم التذاكر الورقية ستزول تماماً خلال 2023. وتشير هيئة "مواصلات إيل دو فرانس" إلى أن ما معدله تذكرة من كل عشر تحويها رزم التذاكر لا تُستخدم بسبب تضييعها أو تلفها أو نسيانها.

غير أن التذاكر الورقية الإفرادية ستبقى في التداول حتى عام 2024 على الأقل.

ومع هذه المكننة للتذاكر واستبدال الورق بالهواتف الذكية، بداية مع الأجهزة العاملة بنظام تشغيل "أندرويد" سنة 2023 ثم على أجهزة "آبل"، تنخرط باريس في هذا المسار بعد عقدين على استغناء مترو نيويورك عن التذاكر المعدنية، وأكثر من عقد على اعتماد هذه الخطوة في شبكة قطارات الأنفاق في لندن.

لكنّ البعض يبدون ارتياحاً لتأخر العاصمة الفرنسية في المضيّ قدماً بهذا المسار.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.691 - 3.689
دينار أردني
دينار أردني
5.214 - 5.196
يورو
يورو
3.994 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.078 - 0.078
الخميس 28 مارس، 2024
الصغرى
العظمى
17º