السبت:
2024-04-27
17º

موقع أمريكي: السلطة تهدد بإلغاء مشاركتها في قمة أمنية بالعقبة

نشر بتاريخ: 23 فبراير، 2023
موقع أمريكي: السلطة تهدد بإلغاء مشاركتها في قمة أمنية بالعقبة

رام الله مكس - قال موقع أكسيوس الأمريكي إن السلطة الفلسطينية تهدد بإلغاء قمة أمنية مع الولايات المتحدة وإسرائيل والأردن ومصر مقررة في العقبة، في أعقاب مجزرة نابلس التي راح ضحيتها 11 فلسطينياً بينهم طفل ومسنان.

وقال الموقع وفق ترجمة صدى نيوز إن القمة التي من المفترض عقدها الأحد المقبل تهدف إلى إضفاء الطابع الرسمي على التفاهمات التي تم التوصل إليها مؤخرًا بين إسرائيل والفلسطينيين والتي أدت إلى تأجيل تصويت مجلس الأمن الدولي على قرار يدين المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وأشار إلى أن إدارة بايدن دفعت لعقد القمة كجزء من جهودها لتهدئة الوضع في الضفة الغربية قبل الفترة الحساسة في شهر رمضان المبارك.

ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر بريت ماكغورك ، منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط ، وباربرا ليف ، مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأدنى. ماكجورك.

وتابع الموقع الأمريكي حسب ترجمة صدى نيوز أن السلطة الفلسطينية تقول إن إن العملية العسكرية الإسرائيلية يوم الأربعاء في مدينة نابلس بالضفة الغربية كانت انتهاكًا للتفاهمات التي تم التوصل إليها في نهاية الأسبوع لتجنب مواجهة في الأمم المتحدة. وقال مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون إن التفاهمات تضمنت التزام إسرائيل بتقليل الاقتحامات العسكرية للمدن الفلسطينية.

وقال المسؤولون، وفق الموقع، إنه كشرط لحضور الاجتماع، يطالب الفلسطينيون بتأكيدات وضمانات من الولايات المتحدة وإسرائيل بوقف جميع الإجراءات الأحادية الجانب مثل توغلات الجيش الإسرائيلي وهدم المنازل وبناء المستوطنات، كما تهدد السلطة الفلسطينية باستئناف مساعيها للتصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار يدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وقال مصدر مطلع للموقع الأمريكي إن إدارة بايدن تضغط على الفلسطينيين لحضور القمة، مشيرا إلى أنه إذا لم يحضر الفلسطينيون ، فمن المرجح أن يتم إلغاء القمة.

وأوضح الموقع الأمريكي، وفق ترجمة صدى نيوز، أن السلطة الفلسطينية لم تؤكد حتى اليوم تعليقها الحضور، إلا أن عضو اللجنة المركزية لفتح عباس زكي المسؤول قال في تصريحات تلفزيونية إن غارة نابلس كانت "طعنة في الظهر لجهود الوساطة للتوصل إلى تهدئة". وتوقيع اتفاقية خفض التصعيد ".

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
السبت 27 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º