الإثنين:
2024-04-29

انتهاء اجتماع مجلس الحرب دون اتخاذ قرار نهائي حول طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران

نشر بتاريخ: 15 إبريل، 2024
انتهاء اجتماع مجلس الحرب دون اتخاذ قرار نهائي حول طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران

رام الله مكس- بعد اجتماع استمر عدة ساعات، انفض مجلس الحرب الإسرائيلي دون اتخاذ قرار نهائي حول طبيعة الرد الإسرائيلي على إيران. وخلصت الجلسة إلى "تأييد" الرد على إيران فيما ظلّت منقسمة بشأن توقيت الرد ونطاقه.

وافادت القناة 12 الإسرائيلية أن الحديث عن طبيعة الرد الإسرائيلي أثار جدلا بين الحاضرين – متى سيتم وأين. هناك من يعتقد أن المعادلة يجب أن تكون "العين بالعين"، في نطاق نافذة الفرصة القصيرة الفورية. ويعتقد آخرون أنه بالنظر إلى حجم الساعة وشدة التهديد، ينبغي الانتظار وحساب كيفية تقديم رد ذي معنى.

في المقابل، ذكرت أن مسؤولين آخرين يعتقدون أنه في ظل التوقيت الحساس وشدة التهديد الذي قد يترتب على الرد الإسرائيلي، فإنه "ينبغي الانتظار وحساب كيفية الرد بقوة".

وأكدت أن "أحد الاعتبارات الرئيسية في القرار المتعلق بالرد هو الضغط الدولي"، وذكرت أن المكالمة بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ونتنياهو، الليلة الماضية، أوضحت أن واشنطن تضغط باتجاه الرد دبلوماسيا ويحاولون تجنب "التصعيد في المنطقة".

ومع ذلك، شددت القناة على أنه "لا يوجد فيتو أميركي على الرد الإسرائيلي، ولكن يجب أن يتم بالتنسيق الوثيق مع الشركاء الرئيسيين" في المنطقة، غير أن إعلان إسرائيل، بعد انتصاف ليل الأحد - الإثنين، عن إلغاء القيود التي كانت قد فرضتها على جبهتها الداخلية بأننا لن نشهد ردا إسرائيليا قريبا.

ومن المتوقع أن يجتمع "كابينيت الحرب" مجددا لإجراء مزيد من المباحثات حول الرد على الهجوم الإيراني. علما بأن نتنياهو ووزير الأمن، يوآف غالانت، والوزير بيني غانتس، يتمتعون بصلاحيات اتخاذ القرار في كابينيت الحرب.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.780
دينار أردني
دينار أردني
5.346 - 5.324
يورو
يورو
4.062 - 4.055
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
الإثنين 29 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º