الأحد:
2024-05-19
18º

قصة كابتن في الجيش الامريكي ضحى لأجل أمريكا وأهان ترامب عائلته المسلمة

نشر بتاريخ: 15 أغسطس، 2016
قصة كابتن في الجيش الامريكي ضحى لأجل أمريكا وأهان ترامب عائلته المسلمة

همايون خان، الكابتن الأمريكي من أصل باكستاني، القتيل منذ 12 سنة بالعراق، والذي أهان ترامب عائلته المسلمة في كلمة القاها في مؤتمر صحفي ، هو من مواليد الإمارات، وكان طفلا بعمر سنتين حين هاجرت أسرته،في 1978 إلى الولايات المتحدة، وهناك في مدينة Silver Springs بولاية ميريلاند، نشأ وترعرع، ثم خطط ليصبح محامياً كأبيه بعد تخرجه في جامعة فرجينيا، لكن القدر شاء له الانخراط في الجيش الأمريكي بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 بواشنطن ونيويورك، فأحالوه للخدمة في 1994 بالعراق، وفي 8 يونيو ذلك العام قتل دفاعاً عن بلاد ينوي ترامب إقفال أبوابها بوجه المسلمين.

هذه المعلومات عن القتيل بعز الشباب، واردة في مقال كتبته والدته، غزالة خان، بصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ، حيث ورد بمقالها الذي ردت فيه على تساؤل غريب من ترامب عن سبب عدم مشاركتها زوجها الحديث، حين كانت إلى جانبه وهو يهاجم ترامب بكلمة ألقاها  في مؤتمر للحزب الديمقراطي بولاية فيلادلفيا، وأعلن فيها دعمه لهيلاري كلينتون.

في كلمته التي استغرقت 5 دقائق، وبأسلوب ما قل ودل، قال خضر خان عن ابنه القتيل بعمر 27 سنة، إنه “ما كان ليطأ الأرض الأمريكية لو كان الأمر بيد ترامب الداعي لحظر دخول المسلمين إليها.

ووجه توبيخاً لمرشح الجمهوريين”، وقال : “أنت لم تقم بأي تضحية ولم تخسر أحداً وتطلب من الأمريكيين الوثوق بك وتأمينك على مستقبلهم”، وفق تعبيره.

” لو نظرت إلى زوجته.. كانت هناك ولم تقل شيئا، ربما لم يسمح لها بالحديث، لا أدري”

تابع وسأله: “هل قرأت الدستور الأمريكي؟ يمكنني إعارتك نسختي بكل سرور، لتتمكن من البحث عن كلمتين فيه، هما الحرية والمساواة بالحماية، وفقا للقانون”، ثم دعا ترامب الذي اتهمه بتلطيخ سمعة المسلمين، إلى زيارة مقابر Arlington العسكرية، وقال له: “اذهب وانظر إلى رفات الجنود الشجعان الذين ماتوا دفاعا عن أمريكا”، مشيرا بالعبارة إلى أن ابنه همايون بينهم، فمثواه الأخير هو قبر فيها، على شاهده شارة العلم الباكستاني: نجمة وهلال.

ولأن أم الكابتن لم تلق أي كلمة عن ابنها، فقد رد ترامب بتهكم عليها وعلى زوجها، وباستخفاف واضح، فقال في مقابلة مع محطة ABC News التلفزيونية الأمريكية: ” لو نظرت إلى زوجته.. كانت هناك ولم تقل شيئا، ربما لم يسمح لها بالحديث، لا أدري”.

وذكر أنه قدم الكثير من التضحيات ” فأنا أعمل كثيرا، وتمكنت من تأمين عشرات آلاف الوظائف، وبنيت الكثير، وحققت نجاحات كبيرة” لذلك ردت الأم الثكلى عليه بالمقال، وكتبت: ” دخلت قاعة المؤتمر، ولم أستطع السيطرة على نفسي حين رأيت فيها صورة كبيرة لابني، وأي أم تتمكن من السيطرة على نفسها بوضع كهذا؟ لدونالد ترامب أطفال، فهل يحتاج فعلا لتفسير عدم رغبتي بالحديث؟ “.

” أن منح الحزب الترشيح لترامب لا يعطيه الحق المطلق بتشويه سمعة الأشخاص الذين يعتبرون الأفضل بيننا “

ما أن تحدث خضر خان عن ابنه، وهاجمه ترامب، حتى انهال الورد والزهر على قبر الابن في ولاية فيرجينيا.

كما في المعلومات عن الكابتن خان، وما حدث له في العراق، ما نجده في بيان للسيناتور جون ماكين، وهو من حزب ترامب الجمهوري،، وفيه ينتقد ترامب بشدة لهجومه “على عائلة مسلمة قتل ابنها الجندي في حرب العراق”، في إشارة إلى خان الذي قتل بعد 3 أشهر فقط من وصوله إلى العراق، وأثناءها منحوه وسامين لشجاعته وإخلاصه.

طالبه أيضا في البيان “أن يكون قدوة للبلاد” مذكرا ” أن منح الحزب الترشيح لترامب لا يعطيه الحق المطلق بتشويه سمعة الأشخاص الذين يعتبرون الأفضل بيننا”، في إشارة إلى جنود الجيش، مرورا بالكابتن همايون الذي ضحى بنفسه لإنقاذ زملائه، لذلك أشاد به ماكين وروى أنه “حين أسرع مفجر انتحاري بسيارته باتجاه منشأة يتواجد فيها مئات الجنود الأمريكيين، أمر الكابتن خان الجنود بالابتعاد عن الخطر، ثم ركض باتجاه السيارة وانفجرت عبوة الانتحاري قبل موعدها المحدد، فقتل الكابتن خان الذي أنقذ بتضحيته حياة مئات من أشقائه وشقيقاته”.

image image

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.673 - 3.667
دينار أردني
دينار أردني
5.188 - 5.165
يورو
يورو
3.997 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الأحد 19 مايو، 2024
18º
الصغرى
18º
العظمى
29º