الجمعة:
2024-05-17

إسرائيل تعلق تعاونها مع اليونيسكو بسبب "إنكارها يهودية مواقع مقدسة" في القدس

نشر بتاريخ: 16 أكتوبر، 2016
إسرائيل تعلق تعاونها مع اليونيسكو بسبب "إنكارها يهودية مواقع مقدسة" في القدس

رام الله مكس

أعلنت إسرائيل تجميد تعاونها مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو”، بسبب “إنكار المنظمة الأممية يهودية مواقع مقدسة في القدس”. وقال وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت، إن مشروع قرار يونيسكو المتعلق بالقدس “ينكر التاريخ ويشجع الإرهاب”. وجاء الإعلان الإسرائيلي بعدما وافقت المنظمة على نص يستعمل تسمية “الحرم الشريف” الإسلامية فقط، للإشارة إلى الأماكن المقدسة في القدس، دون ذكر جبل الهيكل المعروف عن اليهود. وقد طرحت سبع دول عربية مشروع القرار، وانتقدت فيه أنشطة إسرائيل في الأماكن المقدسة بالقدس والضفة الغربية. وفي حين أقرت الوثيقة التي أصدرتها اليونيسكو “أهمية البلدة القديمة في القدس وحوائطها للديانات السماوية الثلاث”، فإنها أطلقت على المسجد الأقصى بالحرم الشريف. وكانت المنظمة قد مررت قرارا آخر يشير إلى الأراضي الفلسطينية بأنها “فلسطين المحتلة” .

ويقول القرار أيضا أنه يستهدف “حماية التراث الثقافي الفلسطيني والصفة المميزة للقدس الشرقية”. ونددت وثيقة اليونيسكو بصورة متكررة بالأفعال الإسرائيلية من بينها استخدام القوة وفرض قيود على المصلين في القدس والأعمال الأثرية. واعتبرت إسرائيل أن مثل هذا الانتقاد تقف وراءه دوافع سياسية. وجاء موقف اليونيسكو بعد أن طرحت دول عربية من بينها مصر ولبنان والجزائر قرارين في هذا الشأن، وأقرتهما لجنتان فرعيتان. ومن المقرر تقديمهما الثلاثاء إلى الهيئة التنفيذية لليونيسكو. ونقلت وكالة فرانس برس عن مشاركين في التصويت قولهم إن القرارين حصلا على تأييد 24 صوتا مقابل رفض 6 أصوات، بينما امتنع 26 عن التصويت وتغيب اثنان. “قرار وهمي” واتهم وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بنيت اليونيسكو “بتجاهل آلاف السنوات من العلاقات اليهودية بالقدس وبدعم الإرهاب الإسلامي.” واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تعليق له على موقع فيسبوك أن اليونيسكو أصبحت “مسرح العبث” في اتخاذها “قرارا وهميا آخر.” وقال إن “القول بأن إسرائيل لا علاقة لها بجبل الهيكل وحائط المبكى هو مثل القول إن الصين ليس لها علاقة بسور الصين العظيم أو أن مصر ليس لها علاقة بالأهرامات. وبسبب هذا القرار السخيف، فقدت اليونيسكو القليل من الشرعية التي كانت لديها”.

القراران سيقدمان للهيئة التنفيذية لليونيسكو يوم الثلاثاء ونددت المنظمات اليهودية حول العالم بهذه الخطوة من بينها المؤتمر اليهودي العالمي، الذي وصف القرار بأنه “تحريضي، ومنحاز”. لكن الفلسطينيين، الذين يسعون لإقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية وقطاع غزة، رحبوا بالقرار. وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن قرار اليونسكو يشكل رسالة واضحة من قبل المجتمع الدولي بأنه لا يوافق على السياسة التي تحمي الاحتلال وتساهم في خلق الفوضى وعدم الاستقرار. واعتبر أبو ردينة في تصريح صحفي أن هذا القرار بمثابة رسالة مهمة لإسرائيل بضرورة إنهاء احتلالها والاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية”. ووصفت حركة المقاومة الإسلامية حماس قراري اليونيسكو المبدئيين بأنهما خطوة في الاتجاه الصحيح. وطالب فوزي برهوم، المتحدث باسم الحركة في بيان بضرورة أن يتبع ذلك “خطوات أخرى من المؤسسات الدولية كافة لدعم وتثبيت كامل حقوق شعبنا وتحقيق تطلعاته”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.673 - 3.667
دينار أردني
دينار أردني
5.188 - 5.165
يورو
يورو
3.997 - 3.990
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الجمعة 17 مايو، 2024
الصغرى
العظمى
17º