الخميس:
2024-05-02

حماس تنتقد تصريحات الرئيس حول "كهرباء غزة" وتعتبرها عرقلة واضحة لجهود حل الأزمة

نشر بتاريخ: 17 يناير، 2017
حماس تنتقد تصريحات الرئيس حول "كهرباء غزة" وتعتبرها عرقلة واضحة لجهود حل الأزمة

رام الله مكس

انتقدت حركة(حماس)، اليوم الثلاثاء، تصريحات الرئيس محمود عباس حول أزمة الكهرباء في قطاع غزة، وتحميله للحركة مسؤولية الأزمة ومعاناة أهالي القطاع.

وقالت حماس في تصريح على لسان فوزي برهوم الناطق باسمها: إن تصريحات الرئيس عباس “عرقلة واضحة لجهود حل الأزمة، ودليل على دور السلطة في افتعالها”.

وأضاف برهوم “تصريحات (الرئيس) عباس تؤكد دوره والسلطة في التحريض على حماس، والتضييق على غزة وأهلها وتكشف نياته الواضحة لعرقلة مساعي وجهود الجميع لحل أزمة الكهرباء، وإنهاء معاناة القطاع”.على حد تعبيره.

وطالب برهوم بموقف واضح من لجنة القوى الوطنية والإسلامية، التي تبذل مشكورة جهوداً كبيرة ومسؤولة مع كافة الجهات لإنهاء الأزمة.

وكان الرئيس عباس أكد أن الأزمة الحاصلة في قطاع غزة بشأن الكهرباء قد كشفت عن الأسباب التي أدت إلى هذه الأزمة، مستنكراً الإجراءات غير المسؤولة التي تقدم عليها حركة حماس في المحافظات الجنوبية، إثر الاحتجاجات الشعبية على استمرار أزمة الكهرباء في قطاع غزة، إضافةً إلى حملة التضليل والافتراءات التي تفتقد إلى المصداقية والمسؤولية الوطنية.

وشدد الحرص على مصالح أبناء شعبنا يتمثل بانتهاء الانقسام وتحقيق مصالحة حقيقية، وبتمكين حكومة التوافق الوطني من أداء عملها لخدمة أبناء شعبنا في قطاع غزة، موضحاً أنه لا يمكن الخضوع للابتزاز الذي تمارسه حركة حماس، بإصرارها على السيطرة على القطاع، وعدم الاستجابة إلى الجهود لإنهاء الانقسام الأسود، واستعادة الوحدة الوطنية، التي تشكل مطلبا جماهيريا ساحقا ينطلق من مستوى الحرص والحس الوطني على القضية الفلسطينية التي تواجه أكبر التحديات في وقتنا الراهن، كما أنه لا يمكن الاستمرار بالسكوت على ما يقوم به المتنفذون في قطاع غزة، بفرض مختلف أنواع الضرائب وجباية الأموال وعائدات الكهرباء وغيرها لصالحهم، ويغرقون أبناء شعبنا في الأزمات المتلاحقة.

وأضاف الرئيس، أننا لن نتخلى عن واجباتنا تجاه أهلنا في قطاع غزة وسنواصل بذل الجهود للتخفيف من معاناتهم، ورفع الحصار الظالم عن قطاع غزة، ومواجهة سياسات الاحتلال وممارساته، وبناء مؤسساتنا الوطنية، إلى جانب تعزيز سلطة القانون وترسيخ الأمن والنظام والعدالة والإدارة الفاعلة، والنهوض باقتصادنا الوطني، انطلاقا من تصميمنا على المضي في خدمة شعبنا وتحقيق آماله وتطلعاته في التخلص من الاحتلال ونيل حريته واستقلاله، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

وثمّن الرئيس، ومجلس الوزراء المنحة القطرية بقيمة 4 ملايين دولار شهريا ولمدة ثلاثة أشهر لتغطية المحروقات لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، كما ثمّن المنحة التركية بحوالي 15 ألف طن من المحروقات لصالح محطة التوليد.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.766 - 3.758
دينار أردني
دينار أردني
5.319 - 5.293
يورو
يورو
4.031 - 4.022
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الخميس 02 مايو، 2024
الصغرى
العظمى
17º