الإثنين:
2024-04-29
17º

الأحد.. لجنة الانتخابات تلتقي الفصائل والثلاثاء فتح باب الترشح

نشر بتاريخ: 22 مارس، 2017
الأحد.. لجنة الانتخابات تلتقي الفصائل والثلاثاء فتح باب الترشح

رام الله مكس – تجتمع لجنة الانتخابات المركزية، الأحد المقبل، مع ممثلي الفصائل والأحزاب الفلسطينية المشاركة في الانتخابات المحلية المزمع عقدها في الثالث عشر من مايو/ أيار المقبل لمناقشة آخر تطورات ملف الانتخابات.

وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، هشام كحيل، في تصريح خاص ، إن اللجنة ستعقد اجتماعاً مع مندوبي الفصائل والأحزاب لتسليمهم نسخة عن السجل الانتخابي النهائي وإطلاعهم على آليات الترشح والانتخاب وإجراءاتها، لافتاً إلى أن الاجتماع سيجري عقده يوم الأحد المقبل.

وأوضح كحيل، أنه ستقوم لجنة الانتخابات يوم الأحد بنشر السجل الانتخابي النهائي، والذي يشمل المواطنين ما دون الثامنة عشرة، منوهاً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد سجل الناخبين بعد الانتهاء من فترة التسجيل والاعتراض.

وأضاف كحيل، أن يوم الثلاثاء المقبل الثامن والعشرون من الشهر الجاري، سيكون أول أيام الترشح للانتخابات المحلية في الضفة الغربية، حيث ستفتح المراكز الانتخابية أبوابها لاستقبال قوائم الترشح للانتخابات.

وفي سياق ذي صلة، أكد المدير التنفيذي للجنة الانتخابات، أن الاجتماع الذي عقد أمس مع مندوبين عن وزارة الحكم المحلي روتيني ومتعلق بطلب اللجنة استلام أسماء الموظفين الحكوميين وموظفي المجالس البلدية والمحلية، وذلك في إطار ترتيبات اللجنة لفتح باب الترشح للانتخابات.

وأشار كحيل، إلى أن الاجتماع يأتي في سياق المتابعة الداخلية للجنة، واللقاءات التقنية والروتينية التي تجريها اللجنة استعداداً لفتح باب الترشح.

وفي ذات السياق، قال مدير عام التشكيلات في وزارة الحكم المحلي، سمير دوابشة لـ “دنيا الوطن”: إن الاجتماع الذي جرى عقده أمس الثلاثاء مع لجنة الانتخابات المركزية برام الله، جاء بحضور طواقم العمل من كلا الجانبين.

وأوضح دوابشة، أن الاجتماع تدارس إجراءات وترتيبات سير العملية الانتخابية ومتطلبات الترشح للقوائم الانتخابية والمرشحين، لافتاً إلى أنه تم الإطلاع على كافة الإجراءات المطلوبة استعداداً لقبول طلبات الترشح.

وأضاف، “جرى مناقشة براءة الذمة للمرشحين والتي يتم الحصول عليها من الهيئات المحلية ووزارة الحكم المحلي وشروط الحصول عليها وإجراءاتها”، معرباً عن جاهزية قوائم موظفي وزارة الحكم المحلي وقوائم موظفي الهيئات المحلية وقوائم أعضاء ورؤساء المجالس البلدية والقروية، والتي سيتم تسليمها للجنة الانتخابات المحلية.

من الجدير ذكره، أن شروط الترشح للانتخابات المحلية المقبلة هي: أن تكون مواطناً فلسطينياً تبلغ من العمر (25 عاماً)، أي من مواليد 13/5/1992 أو قبل ذلك، وأن يكون مسجلاً في سجل الناخبين للهيئات المحلية.

كما يجب ألا يكون المرشح موظفاً في وزارة الحكم المحلي، ويشترط استقالته للترشح وألا يكون عضواً في الأجهزة الأمنية، ويشترط استقالته للترشح، وألا يكون محكوماً عليه بجنحة مخلة بالشرف أو جناية، أن يكون مقيماً في الهيئة المحلية لمدة سنة.

وستجري الانتخابات المحلية في (391) هيئة محلية في الثالث عشر من مايو/ أيار المقبل، وسيفتح باب الترشيح اعتباراً من الثلاثاء القادم.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.821 - 3.807
دينار أردني
دينار أردني
5.397 - 5.362
يورو
يورو
4.087 - 4.071
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.080 - 0.079
الإثنين 29 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º