حكام السعودية ضمن أغنى 25 أسرة في العالم

         

رام الله مكس _ كشفت وكالة بلومبرغ الأميركية، اليوم الإثنين، أن عائلة سلمان بن عبد العزيز ونجله محمد بن سلمان حكام السعودية ضمن أغنى 25 أسرة في العالم.

وأفصحت الوكالة عن أغنى 25 أسرة في العالم، وكيف يراقب الورثة ثرواتهم وهي تنمو بملايين الدولارات كل ساعة، لتصل في مجموعها إلى 1.4 تريليون دولار أمريكي، بعض تلك العائلات، من قارة آسيا وأوروبا، تتصدر قائمة الأغنياء، بشكل متسارع.

وفق تقرير بلومبرغ، فإن القائمة لاتزال غير مكتملة، نظرًا لصعوبة تقييمها، مثل عائلة روتشيلد، التي تنتشر ثروتها في جميع أنحاء العالم، ما يعني أنها غير مدرجة بالقائمة.

    التقرير الذي نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية، كشف انضمام عائلة آل سعود، الحاكمة في السعودية، لقائمة أكبر الأغنياء هذا العام ثروة آل سعود قدّرت بنحو مئة مليار دولار، يعتقد أنها جمعتها من مخصصات الديوان الملكي، خلال 50 عامًا.

يشار إلى أن بلومبرغ، قد نشرت تقريرًا مطولًا لكاتبة الوكالة “ديفون بندلتون”، قالت فيه إن صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للسلطة، يحوله إلى زعيم ملياردير.

ورأت  كاتبة بلومبرغ أن محمد بن سلمان، الذي وصل إلى ولاية العهد بعد أن تم إبعاد بقية منافسيه المحتملين، بدأ يشدد قبضته على ثروة آل سعود، الأسرة الحاكمة.

    بندلتون أشارت إلى أن صعود ابن سلمان للسلطة، قلب عقودًا طويلة من القواعد غير المكتوبة داخل بيت آل سعود،   الكاتبة ذكرت أن تعقب المليارات في السعودية أمر صعب، نظرًا إلى أن الإفصاحات المالية ضئيلة.

    بندلتون أضافت أن الحجم الحقيقي لثروة السعودية قد يكون غامضًا، حتى على الحكومة ذاتها التي لا تفرض ضرائب على الدخول أو الثروات.

    بلومبرغ صنّفت عائلة “والتون” بالمرتبة الأولى، من ضمن قائمة الأغنياء، حيث تمتلك الأسرة الشركة الأمريكية “وول مارت”.

    ثروة الأسرة زادت من 191 مليار دولار في يونيو/حزيران، عندما تصدَرت القائمة، إلى أن وصلت إلى حوالي 230 مليار دولار هذا العام، وهي في ازدياد مستمر.

    شركة وول مارت، تدر على العائلة، 4 ملايين دولار كل ساعة، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

    سام والتون، رجل الأعمال الشهير ومؤسس وول مارت، يقوم بتجميع الثروة على نطاق غير مسبوق، بمعدل 70 ألف دولار كل دقيقة، فيما لا يتجاوز الكسب لدى معظم الموظفين في العمل، 11 دولارًا في الساعة.