السبت:
2024-04-27

سجال متصاعد حول "شبكة عملاء لإسرائيل" في المغرب

نشر بتاريخ: 25 فبراير، 2018
سجال متصاعد حول "شبكة عملاء لإسرائيل" في المغرب

رام الله مكس-وكالات

قال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أحمد ويحمان: إنه سيكشف خلال الأيام القليلة المقبلة، عن هوية عملاء شبكة إسرائيلية تخطط لتخريب وتقسيم المغرب إلى خمس دويلات، وعن مشروعها وأدواتها وأساليبها ومجالات عملها.

وأضاف ويحمان، في تصريحات لـ”العربي الجديد”، أنّ “الشبكة الصهيونية موجودة ومرصودة، بل إن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق ومدير معهد الأمن القومي بالكيان حالياً، عموس يادلين، تحدث عنها”.

ولفت إلى أن “الشبكة تضم خبراء مهتمين بالجانب الفكري والثقافي والفني، وآخرين مهتمين بالجانب الاقتصادي والتجاري، إلى جانب قدماء قادة جيش الحرب الإسرائيلي والموساد يقومون بمهام حربية واستخبارية”، مؤكداً: “بعد أيام سنكشف عن الشبكة”.

وكان المتحدث الرسمي السابق باسم القصر الملكي والباحث والكاتب حسن أوريد، حذر قبل أيام، خلال ندوة بمقر جمعية الأنوار بالدار البيضاء، من النشاط المتزايد لباحثين ومجندين إسرائيليين سابقين فوق التراب المغربي، وقال: إنه “في مارس/آذار 2011 زاره ناشط أمازيغي رفقة شخص يقدم نفسه على أنه أميركي، ولمّا لم يجد منه ما يروقه رحل بعدما سلّمه كتاب الأمازيغ في شمال أفريقيا”.

وأفاد أوريد ضمن الندوة المذكورة “تبيّن لي فيما بعد أنه خبير مهم في معهد موشي دايان”، في إشارة إلى بروس مادي وايزمان، قبل أن يكمل بأن هذا الخبير تجول في البلاد، وله شبكة في المغرب، عادّاً أن “ما عرفته بلادنا في بعض المناطق من احتجاجات ليس من قبيل الصدف”.

في المقابل، رد الناشط الأمازيغي منير كجي، الذي سبق أن عمل مع أوريد ضمن مشروع مركز “طارق بن زياد” في الرباط، على حديث الأخير، لافتاً إلى أنه المعني بالحديث لكونه نسق للقاء مع الباحث الأميركي، عادّاً أن الحديث عن شبكة إسرائيلية “كلام ملغوم غير بريء”.

غير أن الناشط الشبابي في حركة “20 فبراير”، لحسن أمجكار، قال في تصريح لـ”العربي الجديد”: إن “الموضوع يحتاج إلى معطيات قائمة على وقائع”، عادّاً أنّ “الربط بين الاحتجاجات التي شهدتها المملكة ووجود شبكة صهيونية لا يمكن الجزم به”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
السبت 27 إبريل، 2024
الصغرى
العظمى
17º