الأحد:
2024-05-05
17º

بسبب "إسرائيل".. اتحاد الجودو الدولي يلغي مسابقتين في تونس وأبوظبي

نشر بتاريخ: 21 يوليو، 2018
بسبب "إسرائيل".. اتحاد الجودو الدولي يلغي مسابقتين في تونس وأبوظبي

ابو ظبي-رام الله مكس أعلن الاتحاد الدولي للجودو الجمعة، أنه ألغى “جائزة تونس الكبرى”، ومسابقة “غراند سلام” في أبو ظبي، بعد أن أبدت تونس والإمارات العربية المتحدة، معارضة لمشاركة “إسرائيل” بعلمها، وإسماع نشيدها الوطني في هاتين المسابقتين.

ورحّبت وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف (حزب الليكود الحاكم)، بالقرار الذي وصفته بـ “الشجاع” لرئيس الاتحاد ماريوس فيزر، معربة عن أملها بأن تحذو اتحادات الرياضات الأخرى حذوه، ولا يسمحن بإقامة مسابقات “تقصي رياضيين، لاعتبارات سياسية، ولا تسمح بتنافس متساو”.

وكتب اتحاد الجودو الدولي في موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، أنه “يلتزم بتعزيز المبادئ والقيم الأخلاقية للجودو بشكل خاص، والرياضة بشكل عام، لكي يُسهم بشكل فعّال في تعزيز السلام والمساواة، بين الأمم والأعراق”، وأضاف أن “ذلك مدوّن في دستور الاتحاد”.

وقال الاتحاد الدولي إن قراره جاء “انطلاقا من التجارب التي خاضها في السنوات السابقة، التي أملت عليه اتخاذ مواقف حازمة وبناءة، في مكافحة التمييز في الرياضة”.

وفي أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، أقيمت بطولة للجودو في أبو ظبي، وطلب المنظمون من الفريق الإسرائيلي عدم ارتداء شارة “إسرائيل”، على الكيمونو الخاص بهم.

واحتجت ريغيف حينها لماريوس على ذلك. وتقدم مسؤول كبير في اتحاد الجودو الإماراتي باعتذار لنظيره الإسرائيلي، بسبب “سوء المعاملة التي تعرّض لها الرياضيون الإسرائيليون، في عدة مواقف من قبل مضيفيهم بسبب جنسيتهم الاسرائيلية”.

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.753 - 3.746
دينار أردني
دينار أردني
5.300 - 5.277
يورو
يورو
4.021 - 4.014
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.078
الأحد 05 مايو، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º