السبت:
2024-04-27
17º

فيسبوك يكشف عن تفكيك شبكتين تبثان الأخبار الممولة الكاذبة

نشر بتاريخ: 03 أغسطس، 2019
فيسبوك يكشف عن تفكيك شبكتين تبثان الأخبار الممولة الكاذبة

رام الله مكس _ كشف موقع التواصل الاجتماعي “ُفيسبوك” عن أنه تمكن من تفكيك شبكتين تعملان على بث الأخبار الكاذبة والدعاية السياسية الممولة على فيسبوك وانستغرام.

وبين أن الشبكتين المرتبطتين ببعضهما تقودان مئات الحسابات والصفحات في السعودية والإمارات ومصر، دون أن يربط ذلك بشكل مباشر بالحكومات في الدول العربية الثلاثة.

فيما علقت مؤسسة سكاي لاين الدولية الحقوقية أن إغلاق هذه الشبكات ليس أمرا مفاجئا، بل إن المفاجأة هي تأخر فيسبوك على اتخاذ هذه الإجراءات التي لم تكن تحتاج إلى كل هذا التحقيق الطويل، بل كانت فصول عمليات التحريض وانتشار خطاب الكراهية واضحة العيان.

وبينت أن هذه الأنشطة التي تقودها تلك الحسابات والصفحات الوهمية ويُطلق عليها “الجيوش الالكترونية” أو “الذباب الالكتروني”، كانت حذرت منها منظمة سكاي لاين الدولية بشكل مستمر خلال العام الماضي، وأعدت سلسلة تقارير بهذا الخصوص.

ويقول فيسبوك إنه أغلق أكثر من 800 حسابا وصفحة ومجموعة في كل من فيسبوك وإنستغرام، كانت تحتوي على نحو 15 مليون متابع مرتبطة بالحكومة السعودية وشركات مصرية إماراتية. وتستهدف الشبكتان دولا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بينها قطر وتركيا ولبنان وفلسطين والأردن وليبيا والمغرب والسودان وجزر القمر.

وأكدت على أن الحسابات التي تم إغلاقها قامت بصرف أكثر من 275 ألف دولار على المنشورات الممولة، وهي أموال لا تستطيع مؤسسات أو منظمات سياسية تحملها، بل حكومات ودول وأجهزة أمنية.

مسؤول قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سكاي لاين، معاذ حامد، قال إن “ما قام به فيسبوك هو الكشف عن رأس الجليد فقط، إن الجيوش الالكترونية تعمل منذ أكثر من 5 سنوات في المنطقة على نشر خطاب الكراهية، وتغذية الخلافات السياسية في دول المنطقة، وحجم مشاريعها لا يُمكن أن يختصر فقط بما أعلنه فيسبوك”.

ولفتت سكاي لاين إلى أن مشكلة التدخل الخارجي في شؤون دول أخرى في عام 2016 والتي عرفت بالتدخل الروسي بالانتخابات الأمريكية، والتي ما زالت تعاني منها حتى اليوم، حيث اكتشف فيسبوك وجود آلاف الحسابات الوهمية التي تدار من قبل روسيا تعمل في فضاء وسائل التواصل الاجتماعي داخل الولايات المتحدة الأمريكية للتأثير على نتائج الانتخابات، ودعم مرشح على حساب آخر.

وتشير عمليات الرصد التي تقوم بها منظمة سكاي لاين الدولية أن عددا من الدول في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، تستخدم الحسابات والصفحات لبث الدعاية السياسية ونشر خطاب الكراهية أهمها السعودية والإمارات وإيران ومصر وقطر، إضافة إلى عدد من الجماعات اليمينية المتطرفة في كل من لبنان وتركيا والتي تستخدم خطاب الكراهية ضد الأجانب.

وأوضحت سكاي لاين أنه في ظل تقصير فيسبوك في الكشف عن الحملات التي تنشر الكراهية، إلا أن موقع تويتر غائب تماما عن معالجة مثل هذه المواضيع، رغم شعبية الموقع في كل من الخليج العربي وتركيا

أسعار العملات
دولار أمريكي
دولار أمريكي
3.785 - 3.776
دينار أردني
دينار أردني
5.347 - 5.318
يورو
يورو
4.054 - 4.044
الجنيه المصري
الجنيه المصري
0.079 - 0.079
السبت 27 إبريل، 2024
17º
الصغرى
العظمى
17º